أحبطت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني محاولة خليجي وضع خطّة تهدف إلى تلقي مبالغ طائلة بعد تخطيطه لعمل دورات تدريب للعلاج بالطاقة، وهو العلاج المحظور من المؤسسة قبل شهرين، وبحسب ما أفصح عنه مدير عام التدريب الأهلي بالمؤسسة الدكتور مبارك الطامي لـ«الوطن»، أن المؤسسة وضعت يدها على 3 حالات أخرى في الرياض، وتم التعامل معها بحسب الأنظمة.



إغلاق باب الشعوذة

أكد الطامي في مؤتمر صحفي، خلال ملتقى التدريب الأهلي الذي عقد أمس، بحضور مديري 26 فرعا على مستوى المملكة، أن منع تداول العلاج بالطاقة جاء بالاتفاق بين 4 جهات، وهي المؤسسة ووزارات الداخلية والصحة والتعليم، مبينا أن هذا التحالف جاء من أجل إغلاق الباب في وجه تصدير ما يسمى بـ«الشعوذة» والتدليس والكذب على الناس من أجل أخذ مبالغ بالباطل، كما أن هذا النوع من العلاج ليس له أساس علمي، والدولة تحاربه.

وأشار إلى أنه تم السماح للمعاهد بإجراء دورات تدريبية للطلاب، وذلك فيما يخصّ التدريب الصيفي للأطفال، بعد عمل الاتفاقيات مع المدارس ومراكز الأحياء لإقامة دورات مرخصة من المؤسسة، تعمل على برامج وشهادات معتمدة في مجالات عدة من ضمنها التقنية والإدارة والكمبيوتر والتصميم والرسم.

انخفاض الشهادات المزورة

أوضح الطامي أن نسبة الشهادات المزوّرة انخفضت بشكل ملحوظ، إذ تم الوقوف على حالتي تزوير فقط خلال الشهرين الماضيين، مقارنة بالأعوام الماضية، وعزا هذا الانخفاض إلى ارتفاع مستوى الوعي لدى الناس، مؤكدا أنه لا يتم إصدار أي شهادة إلا من موقع المؤسسة، مشيرا إلى إلى أن التلاعب لا يزال موجودا عبر وسائل التواصل، كما أنه تم إغلاق خلال عام 2017 نحو 12 معهدا، بسبب عدم استكمال الإجراءات، وعدم الجديّة. وحول تزايد حالات التدريب عن طريق الإنترنت بشكل غير مرخص، قال الطامي «دورنا رصد ما يصل إلينا، ونعمل على ما نعلم به، ونتواصل مباشرة مع إمارات المناطق، ولا يشترط وجود شكوى بذلك». وفيما يتعلق بدعم المعاهد من المؤسسة، أكد أن المعاهد تحصل على دعم، وكذلك المعاهد النسائية بعد ضمّها إلى المؤسسة، وفقا لعدد المتدربين والمتدربات ونسب النجاح وعدد الدورات، لافتا إلى أن بعض المعاهد لا تأتيها إعانات لتدنّي نسب النجاح فيها.

واستبعد إيقاف الدعم عن المعاهد الربحية، إذ إنها تتبع لجان تنمية وجمعيات خيرية، وتدعم من جهتين المالية والمؤسسة، أما المعاهد الأخرى التي ليس لها دعم حكومي نقوم بدعمها، وأما ما يخصّ دعم صندوق الموارد البشريّة للمعاهد للتدريبية المنتهي بالتوظيف، أوقف هذا الدعم لإعادة دراسته وهيكلته، ويتوقع إعادة الدعم مرة أخرى.