سعدت بحضور مؤتمر الهوية والأدب الذي نظمه نادي أبها الأدبي قبل أيام، وحفل بمناقشات وأوراق نقدية ممتازة، وسط خدمة على مدار الساعة قدمها النادي عبر لجانه المختلفة نساء ورجالا بما في ذلك رئيس النادي وأعضاؤه.

حضرت وأنا لا أعرف معنى محددا للهوية ولا معنى محددا للأدب، ولا معنى محددا للسرد الذي هو موضوع النسخة الثانية من المؤتمر. وانتهى المؤتمر وأنا كذلك.

مسألة «الهوية» لا أعرف كيف ولا متى صارت شاغلا وسؤالا في كثير من منابرنا الثقافية والدينية.

وما دام الكلام عن أبها فإن مؤتمرا للحوار الوطني عقد في أبها قبل سنوات تحت عنوان «نحن والآخر» قضى المؤتمرون ثلاثة أيام في محاولة تعريف من «نحن»!.

قبل شهور كنت في لقاء تلفزيوني في قناة الثقافية وكان الكلام حول الخوف على «هويتنا»، وكيف نحميها، ونحافظ عليها، وكان جوابي، حسب فهمي للهوية، هو أن الهوية مسألة ملازمة للتاريخ والجغرافيا ولا فكاك منها. أي أن هويتنا ستبقى ولا خوف عليها ما دمنا محكومين بتاريخنا وجغرافيتنا. ربما، أقول ربما، أبناء الجيل الثالث أو الرابع من أبناء المهاجرين إلى الغرب أو الشرق تتغير هوياتهم، لغة وجغرافيا وسلوكا ومعتقدات.

ثم ما هي هويتنا التي نخاف عليها؟

هل نخاف أن نترك لبس الثوب والشماغ؟ أم نخاف أن نترك الكلام باللغة العربية؟ أم نخاف أن نستبدل العرضة والمعشى بالديسكو والفلامنجو؟

إنني لا أعرف شعبا واحدا تخلى عن هويته أمام العالم مهما بلغ تفاعله مع العالم حوله. لقد حاولت دول استعمارية تغيير هويات الشعوب التي احتلتها لقرون ولكنها لم تفلح.

حفل المؤتمر بنقاشات حول روايات قيل إنها تتعلق بالهوية وطمسها أو تغييرها أو استعادتها، روايات سعودية لسعوديين، وأظن أن التعبير الصحيح هو محاولة تغيير الأفكار فقط كما فعلت «الصحوة» أو تعميم السلوك كما فعلت أسباب كثيرة منها الطفرة الاقتصادية والصحوة ومدارس تعليم البنات التي ألزمت النساء بلبس محدد، وانسحب ذلك على النساء مجتمعيا في الحقول والقرى في مجتمعات كانت طبيعية (الجنوب مثلا)، ففقدت بعض مظاهرها لكنها ظلت كما هي، فابن الجنوب وابنته ظلا كما هما كما ظل ابن الوسطى وابنتها كذلك.

قبل حين من الدهر كانت هناك محاولات لتعميم «العرضة النجدية» على المدارس الابتدائية في كل المملكة بل وحتى تعليمها، لكن ذلك لم يتم ولو حصل فعلا فسيكون تعامل الطلاب معها كتعاملهم مع أي مقرر، لكنهم في مناسباتهم واحتفالاتهم لن يلعبوا إلا عرضتهم أو مزمارهم أو خطوتهم فقط.

إن الخوف على الهوية هو خوف غير مبرر إطلاقا لأنها لن تتغير ولن تتبدل ما دمنا أبناء هذه البقعة من الجغرافيا، وامتدادا لهذا الخط التاريخي من الزمن.

الخوف على الهوية يأتي ضمن حزمة من المخاوف المتعلقة بتفاعلنا مع العالم، الخوف على اللغة، الخوف على الدين، الخوف على الأفكار...إلخ. هذه المخاوف أفرزها توجسنا من العالم، فنحن لا نرى فيه إلا مصدر تهديد لنا، وجودا وهوية ولغة ودينا، وأظن هذا الموقف قد تشكل نتيجة لأسباب سياسية وتاريخية وقومية كالاستعمار وقضية فلسطين مثلا، ثم لم نضعه موضع سؤال بعد ذلك.

فيما يتعلق بالداخل فنحن بيئة واحدة داخلها بيئات فرعية، ومجتمع واحد داخله مجتمعات فرعية، أي هوية واحدة داخلها هويات فرعية، وواجب الدولة وواجبنا أن نحافظ على هذا التنوع، فهو ما يعطينا تميزنا أو أنه هو ما نسميه هويتنا الممتدة من سحيق التاريخ إلى اليوم. وأي محاولة لطمس هذا التنوع هي اعتداء على الهوية وعلى سنة الحياة وستفشل حتما مهما كانت أسباب القوة التي تستند إليها هذه المحاولة سواء فكرية أو اقتصادية أو سواهما.

أخيرا، أعتقد أن انشغالنا بالهوية مؤخرا إنما يتجه إلى الداخل وليس إلى الخارج، أي نخاف على هويتنا من بعضنا. يؤكد ذلك الخلاف الذي نشب بين زميلين من عسير من نفس البيئة ومن نفس الجامعة على أعمال روائية من الجنوب نفسه. وسبقه بساعات خلاف عندما ألغت إحدى لجان النادي أمسية شعرية لأن فيها مشاركة بـ«الناي»، وأنا أفسر ما حدث بأنه صراع إيديولوجيات لا صراع هويات.