قالت مصادر إسرائيلية، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قرر تأجيل نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.  ونقلت صحيفة «معاريف» العبرية، أمس، على موقعها الإلكتروني عن مصادر إسرائيلية لم تحدد هويتها، أن البيت الأبيض أبلغ مكتب نتانياهو بهذا القرار.  يذكر أنه منذ قرار الكونجرس الأميركي عام 1995 بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لـ6 أشهر.  وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، قد وقّع آخر هذه القرارات نهاية العام الماضي،  وسينتهي نهاية الشهر الجاري، أو بداية الشهر المقبل.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن ترمب قرر توقيع القرار أيضا، مما يعني تأجيل نقل السفارة لـ6 أشهر إضافية.

وكان الفلسطينيون وكثير من الدول العربية والإسلامية احتجّوا على نية البيت الأبيض نقل السفارة الأميركية إلى القدس، إذ يريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية على حدود 1967.

إلى ذلك، انتهت جلسة صاخبة للكنيست بالتصويت بالقراءة التمهيدية على مشروع «قانون القومية» الذي يعدّ إسرائيل دولة للشعب اليهودي والقدس عاصمتها. وصوّت 48 نائبا في الكنيست الإسرائيلي لمصلحة مشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست من حزب «الليكود» افي ديختر، ودعّمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، فيما عارضه 41 عضوا.

ووقف النواب العرب في الكنيست ضد مشروع القانون، بعد أن عدّوه «حاقدا وعنصريا وإعلانا للحرب»، إذ تم طرد بعض النواب لاعتراضهم الشديد عليه.