دفع عدم تقنين صرف الصيدليات البيطرية للمضادات الحيوية، لمربي الثروة الحيوانية، إلى تصاعد الأمراض المصاحبة لسوء الاستخدام، وعلمت «الوطن» من مصادر مطلعة، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تدرس تشكيل لجنة دائمة لمكافحة الميكروبات الحيوانية المقاومة للمضادات الحيوية.

وتهدف الوزارة من خلال هذا الإجراء إلى ربط الصيدليات والعيادات البيطرية المنتشرة في مناطق المملكة، وضبط عمليات صرف المضادات الحيوية للمربين من دون وصفات طبية، صادرة عن العيادات البيطرية المختصة، ووقف هدر هذا النوع من الأدوية، الذي يؤثر على الثروة الحيوانية في المملكة.


تقص دوري

وفقاً لإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، فإنه من المقرر أن تقوم اللجنة – في حال تشكيلها- بعمل تقص حقلي دوري، على متبقيات المضادات الحيوية في المنتجات الحيوانية، بالإضافة إلى تقص على الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وتبادل النتائج مع الجهات ذات العلاقة كوزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

ومن المهام المنوطة بـ«اللجنة الدائمة لمكافحة الميكروبات الحيوانية المقاومة للمضادات الحيوية» الجمع بين المضادات الحيوية في علاج المنتجات الحيوانية عند اللزوم، وتشديد الرقابة على الصيدليات والعيادات البيطرية الحكومية والخاصة.




قاعدة بيانات

أكدت مصادر لـ«الوطن»، أن الوزارة تهدف من تسريع تشكيل اللجنة، إلى ضبط المخالفين المتاجرين «العيادات والصيدليات البيطرية»، وذلك بعد ضبط العديد من المضادات الحيوية غير المرخصة من قبل هيئة الغذاء والدواء، وتهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال ذلك، إلى منع دخول أدوية المضادات الحيوية سيئة النتائج للمملكة، عبر إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للنتائج الحقلية للأدوية البيطرية.

ودعت الوزارة المربين إلى الحد من استخدام المضادات الحيوية بشكل واسع، وبخاصة في مجال مزارع «الأبقار، والدواجن، والأسماك»، وتشجيع المنتجات العضوية العلاجية.


أبرز مهام لجنة مكافحة الميكروبات

تقنين صرف المضادات الحيوية

مقاومة الأمراض الناتجة عن سوء الاستخدام

عدم الإضرار بالمنتجات الحيوانية

متابعة ومراقبة الصيدليات والعيادات البيطرية

ضبط المضادات الحيوية سيئة النتائج