تراجعت منظمة اليونيسيف عن اتهاماتها السابقة للتحالف العربي، بقتل الأطفال في اليمن، واعترفت ممثلة المنظمة في اليمن، ميرتشل ريلانيو، خلال لقائها نائب وزير حقوق الإنسان اليمني، سمير الشيباني، بوجود مبالغة في الأرقام التي تم إعلانها سابقا. وقال وكيل الوزارة، ماجد فضائل، إنه عقد اجتماعا مع يلانيو، وتمت مناقشة عدد من النقاط، أبرزها الانتهاكات التي يمارسها الانقلابيون ضد الأطفال، وحقيقة الأرقام التي ذكرتها المنظمة في تقارير سابقة متهمة التحالف بقتل 65% من الأطفال، وأوضحنا لهم عدم صحة ذلك، واعترفوا بالمبالغة في الأرقام، وأنهم اعتمدوا على مصادر غير دقيقة، مؤكدا أن معظم الأطفال في اليمن يموتون بنيران الميليشيات الانقلابية. وأن هناك أكثر من 10 آلاف طفل يمني في الجبهات، أعمارهم دون الخامسة عشرة، تم خداعهم بأنهم يقاتلون أميركا وإسرائيل، والبعض منهم اضطر للقتال تحت إغراءات مالية، وهناك آخرون تم اختطافهم وإرغامهم على القتال. أضاف فضائل أنه سيتم إعداد تقرير بعد اتضاح الحقائق، والاعتراف بأن الأرقام السابقة غير صحيحة.


اعتراف بالأخطاء

قال فضائل إن الحديث مع ممثلة المنظمة تطرق إلى موضوع الكتاب المدرسي، الذي تم دعمه وطباعته من جانب المنظمة نفسها، بمبلغ مليون و600 ألف دولار، واحتوى على تغيير وتحريض طائفي، واعترفوا بهذا الخطأ، مؤكدا أن المنظمة توقفت عن دعم الكتاب المدرسي. كما تمت مناقشة تفعيل التعاون المباشر بين المنظمة والحكومة الشرعية، واتفق الجانبان على أن لا يتم اتخاذ أي خطوة إلا بعد التنسيق مع الحكومة، ووقف التواصل مع الانقلابيين، وأنه لا بديل عن الدولة التي يعترف العالم كله بشرعيتها ودستوريتها. وكشف فضائل أن المنظمات التي تعمل في صنعاء تعاني من ضغوط وتأثير الانقلابيين، كما تعمل بعضها لصالح الميليشيات وتصدر تقارير ضد التحالف العربي.


تكثيف التعاون

كشف وكيل الوزارة عن اتفاق على فتح مكتب للمنظمة في عدن، وتطرق الحديث لتفشي مرض الكوليرا وسط المدنيين، لدرجة إعلان صنعاء مدينة منكوبة، حيث تم الاتفاق على تخصيص مبلغ مليوني دولار لتوفير العلاج والأمصال لمواجهة تفشي المرض، وإيصال المساعدات تحت إشراف أممي، مبينا أنه لا بد من وصولها إلى مستحقيها، إضافة إلى وقف الانتهاكات ضد الأطفال، ومنع تجنيدهم للقتال، واختتم بالقول أن الاجتماع كان ناجحا، وتعهدت فيه ريلانيو بتغيير طريقة التعامل مع الميليشيات، وتكثيف تواصلها مع الحكومة الشرعية ووقف التعامل مع المتمردين.



إقرار وتعهد



  • البيان ضد التحالف كان خاطئا

  • الميليشيات وراء قتل الأطفال

  • وقف التعامل مع الميليشيات

  • تكثيف العمل مع الشرعية

  • افتتاح مكاتب جديدة في عدن

  • العمل على مكافحة الكوليرا