قال مدير مكتب المتابعة الاجتماعية بمدينة بريدة التابع لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالسلام المشيقح لـ«الوطن»، إنه تم ضبط 19 متسولا ومتسولة خلال الشهر الماضي، فيما أحيلت 9 نساء من هؤلاء إلى القضاء لمحاكمتهن.

وأكد المشيقح أن من يتم ضبطه وهو يمارس التسول لأكثر من ثلاث مرات يحال للقضاء بعد أن تعرض قضيته على عدد من الجهات، بدءا من الشرطة ثم هيئة التحقيق والادعاء العام.

وبين أنه بتوجيه من مدير الفرع تركي المانع فإنه يتم التعاون مع جهات عدة حاليا لملاحقة المتسولين مثل الشرطة وإدارة الوافدين وهيئة الأمر بالمعروف والبحث الجنائي، مهيبا بالجميع التعاون مع الجهات المختصة والتبليغ عن المتسولين.

وعن تزايد أعداد المتسولين في رمضان المقبل، قال «تمت مخاطبة الجهات ذات العلاقة، وكذلك توعية المجتمع بمخاطر التسول عن طريق أئمة المساجد ومراكز الأحياء، إضافة إلى تكثيف الجولات الميدانية خلال الشهر الفضيل».

وأوضح أن هناك متسولات يصطحبن صغارهن أثناء التسول بقصد عدم وجود من يرعاهم أثناء خروجهن، وكذلك استعطاف الناس.

وبين أن هناك إجراءات تتخذ ضد المتسولين من المواطنين، حيث يتم إجراء بحث اجتماعي للحالة وإحالة المحتاج منهم للجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي، وإحالة البعض إلى الموارد البشرية لتوفير العمل المناسب، وأخذ إقرار وتعهد بعدم العودة لممارسة التسول مرة أخرى، وفي حالة التكرار وعدم الالتزام تتم إحالة أوراقهم إلى الشرطة لمحاسبتهم. أما لغير السعوديين فيحولون إلى الجوازات لاستكمال الإجراءات بحكم التخصص.