تحظى أحد رفيدة بأهم المعالم السياحية الطبيعية لما حباها الله من الطبيعة الخلابة والجو المعتدل، وتوفر كافة عناصر ومقومات السياحة بها، إلى جانب الخدمات العامة كالهاتف والكهرباء والشقق المفروشة، كما لا يمل الزائر لمحافظة أحد رفيدة، أينما أقام سواء في أحد رفيدة أو الواديين أو الفرعين لكونها تضم عددا من المتنزهات الطبيعية الجميلة، التي بدأت تمتد إلى بعضها عناية البلدية والقائمين على السياحة بمنطقة عسير، وفي مقدمتهم أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، ويقع في أحد رفيدة عدد من المتنزهات والمواقع السياحية.


الحبلة السياحي

يبعد متنزه الحبلة عن مدينة أبها 55 كلم تقريبا، وشهد مولد أكبر مشروع للعربات المعلقة على مستوى المملكة ودول الخليج العربي، ويحتوي على مسجد والعربات المعلقة (التلفريك)، وعشرين فلة سكنية وملاه للأطفال ومطعم وأسواق ومحطة وقود، كما تتوفر به مساحات كبيرة من المتنزهات الطبيعية المتميزة بتكوينها الصخري الفريد، والعربات المعلقة.

إحدى أربع عربات معلقة في منطقة عسير تتحرك على حبال حديدية لنقل الزوار من أعلى القطع الصخرية إلى قرية الحبلة القديمة بمسافة 600م والاستمتاع بمشاهدة القطوع الجبلية العمودية، كما تتوفر الألعاب للأطفال والجلسات والمقاهي، وأماكن مجهزة لجلوس العوائل بخصوصية تامة على حافة القطع الصخري يمكن منها رؤية جزء من تهامة المنطقة، وقرية الحبلة القديمة ومتابعة العربات المعلقة أثناء نقلها للزوار بين أسفل وأعلى القطع الصخرية، بالإضافة إلى مزاولة المشي على الأقدام. ويعتبر متنزه الحبلة من أهم مناطق الجذب السياحي، لما يتميز به من قطوع في الجبال بشكل عمودي ولمسافة تتراوح ما بين 170-300 متر وعلى ارتفاع يزيد على 2000 متر فوق سطح البحر، وكذلك تمتاز بإمكانية الرؤية الخلابة من الأعلى إلى قرية الحبلة القديمة وإلى جزء من تهامة.



جبل المهلهل

يشكل جبلا مهلهل والشعراء المجاوران للحبلة مرتعا سياحيا لعشاق التسلق ومشاهدة الكهوف والطيور والاستمتاع بالرؤية من أعلى الجبل، إضافة إلى مشاهدة بعض النقوش الأثرية هناك.


متنزه المربع

يبعد عن أحد رفيدة حوالي 5 كلم جنوبا، وتم تجهيزه بمساحة تقدر بـ5 ملايين م2، كما تم إنشاء مظلات للجلوس، ودورات مياه للنساء والرجال، وملاعب أطفال، وحفر بئر يخدم شتلات البلدية. كما يتميز متنزه المربع بسهولة أرضه، وضخامة أشجاره، وكثرة مياهه في مواسم الأمطار، ويحتوي على سهول خضراء، وأودية تجري بها المياه في أغلب أوقات السنة، ويتميز بجوه المعتدل كسائر المنطقة.


الرونة بالشعف

يقع متنزه الرونة في شعف جارمة، ويطل على منحدرات جبال تهامة، ويمتاز بهوائه العليل، ومناظره الطبيعية الجاذبة، وبأشجار العرعر والطلح، وخضرته الدائمة، ويبهج الزائر بخضرته وجماله.



 متنزه الصفق

يبعد متنزه الصفق حوالي 3 كلم عن أحد رفيدة، وهو عبارة عن واد جميل مملوء بالأشجار الضخمة، وهي أشجار الطلح ذات الظلال الوارفة، ويعد مرتعا سياحيا جميلا.



 متنزه الجوف

يقع متنزه الجوف شرق محافظة أحد رفيدة بحوالي 8 كلم، وشـمال الفرعين، الذي يمتـاز بأشجاره الضخمة، ومياهه التي لا تنقطع غالبا، كما يمتاز بمناظره الخلابة الجميلة.