كشف تقرير العقبات والتحديات أمام استخدام الطائرات دون طيار في نقل الطرود إلى منازل المستهلكين.

وذكر تقرير نشره موقع businessinsider أن «مجموعة من الشركات وخاصة المتخصصة في التجارة الإلكترونية تستكشف كيف يمكن للطائرات بدون طيار تسريع التوصيل، وخفض التكاليف لتحسين رضا العملاء، وفي الوقت نفسه يقوم مزودو الخدمات اللوجستية بتجربة هذا الأسلوب لخفض التكاليف ومنافسة شركات التكنولوجيا الناشئة، ومع ذلك فالتوصيل باستخدام الطائرات دون طيار إلى بيوت المستهلكين لا يزال بعيدا».

وأضاف أن «هناك عقبات هامة يتعين التغلب عليها لتطبيق الفكرة، منها ما يتعلق بالأوامر واللوائح للطائرات بدون طيار، وأخرى خاصة بتطوير نظم مستقلة للتحكم في الطيران، ومراقبة حركة المرور للطائرات بدون طيار، إضافة إلى آلية قبول وموافقة المستهلك».

وأوضح التقرير أن «للطائرات دون طيار فوائد هائلة، منها رخص التكلفة وسرعة الشحن، وهو ما يؤدي إلى تسارع نمو مبيعات التجزئة على الإنترنت، إضافة إلى أن الشحن المجاني والسريع العامل الأكثر أهمية للمستهلكين المتسوقين»، مشيرا إلى أن هناك نوعين رئيسيين من طرق التسليم بالطائرات دون طيار تتبعهما بعض الشركات: الأول التسليم من خلال الطائرات من دون طيار إلى المنزل، والآخر عن طريق سلسلة توريد إلى أن تصل إلى المنزل. ولفت إلى أن «التوصيل بالطائرات دون طيار يتلقى الجزء الأكبر من الاهتمام العالمي، إلا أنه يحتاج إلى عدة سنوات، يتم خلالها وضع لوائح وتحسين التكنولوجيا لهذا الأسلوب» مشيرا إلى أن معظم الاختبارات الحالية محدودة، وتقام وتتم بمناطق ريفية، ولا تنقل الطلبيات للناس حتى أبوابهم.

وأكد التقرير أن «هذه الاختبارات ستتحسن تدريجيا إلى أن تصبح شائعة، وتنتشر إلى المزيد من الناس في المناطق المأهولة بالسكان».