يعاني أهالي الحقلة الشمالية والجنوبية (20 كم من صامطة بجازان)، من نقص شديد في مياه الشرب، الذي كانوا يعتمدون عليها من خلال «وايتات السقاية»، ورغم الوعود السابقة بأن يرتوى أهلها بالمياه العذبة مثل بقية المحافظات ومدن المملكة، إلا أن أهلها ما زالوا يستخدمون الطريقة التقليدية في السقاية.


مشروع شعبي

شيخ قرية الحقلة الشمالية والجنوبية علي عطية نجمي يقول: إن أهالي القرية منذ شهرين وهم يعانون من نقص المياه، وكذلك توقف وايتات وصهاريج السقاية التي كانت تمدهم بالمياه، مما زاد من معاناتهم في الحصول على ماء الشرب، وأضاف: نعاني كذلك من مشروع مياه الخزان الشعبي القديم الذي يضخ من شعب آل دهمي.


عدادات المياه

قال المواطن علي أحمد حمدي إن عدادات المياه أصبحت غير صالحة بسبب تأخر إيصال المياه إلى القرية، حيث إن لها أكثر من 4 سنوات مركبة بالمنازل دون أن يفعل مشروع التحلية ويستفاد من العدادات الموجودة.


وعود زائفة

أضاف عبدالله يحيى علي نجمي أن تكرار انقطاع المياه أدى إلى استغلال العمالة برفع أسعار صهاريج المياه الصغيرة التي تصل إلى 50 ريالا لا تفي لغرض 3 أيام، وقد يصل الكبير إلى 100 ريال للوايت الواحد مما يؤثر سلبياً على أهالي القرية.


مشروع جديد

أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية المياه بمنطقة جازان عمر صيقل لـ«الوطن» أنه بالنسبة لقرية الحلقة الشمالية والجنوبية، يوجد لديهم مشروع حالياً، ويعمل بشكل جيد إلا أن المنازل الجديدة لا تخدم من المشروع. وأضاف أن شبكة التمديدات سوف يتم تشغيلها لكامل القرية حين الانتهاء من مشروع الخزان الجديد.

وقال «صيقل»: أما بالنسبة لمشروع السقيا الذي كان يخدم المنازل غير المخدومة من الشبكة الحالية فإن العقد انتهى، وفي حالة تجديده سوف تتم خدمتهم لحين تشغيل المشروع الجديد.