قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تغريدة على حسابه في «تويتر» للرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في مستهل زيارته للمملكة «زيارتكم تعزز تعاوننا الاستراتيجي والاستقرار للمنطقة والعالم». وكان خادم الحرمين الشريفين في مقدمة مستقبلي الرئيس ترمب لدى وصوله صباح أمس إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في زيارة رسمية للمملكة، وصفت بالتاريخية تستمر يومين، يعقد خلالها لقاء قمة مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما يشارك في أعمال القمة الخليجية الأميركية، وأعمال القمة العربية الإسلامية الأميركية.

كما كان في استقبال الرئيس الأميركي، أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، وسفير المملكة المعين لدى الولايات المتحدة، الأمير خالد بن سلمان. وحطت طائرة الرئاسة الأميركية في مطار الملك خالد، وتوقفت أمام سجادة حمراء فرشت لاستقبال ترمب وزوجته ميلانيا، فيما أطلقت المدفعية فور وصول الرئيس ترمب عدة طلقات ترحيبية، كما قدم أطفال باقات من الورود لخادم الحرمين الشريفين وللرئيس الأميركي، فيما حلقت مجموعة من طائرات صقور السعودية ترحيبا بزيارة ترمب للمملكة. وبعد استراحة قصيرة في الصالة الملكية بالمطار، صحب خادم الحرمين الشريفين، الرئيس ترمب في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامته.


الوفد الأميركي

يرافق الرئيس الأميركي في زيارته الحالية للمملكة كل من حرم الرئيس السيدة الأولى ميلانيا ترمب، ووزير الخارجية ريكس تيليرسون، ووزير التجارة ويلبر لويس روس، ومساعد الرئيس وكبير الموظفين راينس بريبس، ومساعد الرئيس كبير المستشارين جاريد كوشنر، والابنة الأولى مستشارة الرئيس ايفانكا ترمب، ومساعد الرئيس كبير الاستراتيجيين والمستشارين ستيفين بانون، ومساعد الرئيس وكبير المستشارين ستيفن ميلير، ومساعد الرئيس مستشار الأمن القومي الفريق هيربرت رايموند ماكماستر، ومساعد الرئيس نائب كبير الموظفين جوزيف هايجين، ومساعدة الرئيس كبيرة الموظفين لدى السيدة الأولى لينزي رينولدز، ومساعدة الرئيس مديرة الاتصالات الاستراتيجية هوب هيكس، ومساعد الرئيس مدير التواصل الاجتماعي دان سكافينو، ومساعد الرئيس السكرتير الإعلامي شون سبايسر، ومساعد الرئيس رئيس المجلس الاقتصادي غاري كون، ومساعدة الرئيس نائبة مستشار الأمن القومي دينا بويل، والقائم بالأعمال في السفارة الأميركية في المملكة كريستوفر هنزل، وعدد من المسؤولين.


رؤية واحدة

تستضيف الرياض ثلاث قمم تحت عنوان «العزم يجمعنا»، وهي سعودية أميركية، وخليجية أميركية، وعربية إسلامية أميركية. والقمم الثلاث، برؤية واحدة، وهي «سوياً نحقق النجاح»، لتأكيد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية العميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء تحت شعار العزم يجمعنا. وستناقش ملفات مهمة على مدى يومين كاملين، أهمها مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز العلاقات الدولية للتصدي له.