تشهد محافظة جدة في الخامس من رمضان، بدعم من الهيئة العامة للترفيه، إطلاق النسخة الأولى من مهرجان «أسوة»، على مدى 25 يوما، ابتداء من الـ9 مساء وحتى الواحدة بعد منتصف الليل، إذ يحظى بكثير من الفعاليات التي تقدم بطرق مبتكرة جديدة.


 


3 مراحل

- تتصدر فعالية «النبي المعلم» قائمة الفعاليات، إذ سيتم تقديم العرض بطريقة 360 درجة داخل قبة تَسَع نحو 400 شخص، تنقل الزائر إلى الحقبة الزمنية التي علّم فيها الرسول الأمة، ونقل الحياة من الجهل إلى النور.

ويمر المهرجان في نسخته المقدمة في جدة بـ3 مراحل: الأولى تتمثل في إظهار صورة الأسوة في النبي «صلى الله عليه وسلم».


- ترتكز المرحلة الثانية على إبراز قصص بعض العلماء من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية الذين اتبعوا نهج النبي -عليه الصلاة والسلام- في الأسوة الحسنة، بطريقة شيقة مبتكرة، مع التركيز على مبدأ العلم وأهميته في الإسهام بدفع عجلة المجتمع نحو التطور والتقدم.


- تخصص المرحلة الثالثة لتقديم سيرة العالم العربي الحسن بن الهيثم، والتعريف بإسهاماته العلمية، ويستضيف المهرجان -وللمرة الأولى في المملكة- المعرض الجديد عنه تحت عنوان «الرجل الذي اكتشف كيف نرى»، والذي تقدمه مؤسسة ألف اختراع واختراع، وتعرّف خلاله بعالِم القرن الحادي عشر الميلادي الحسن بن الهيثم، وإنجازاته في مجال علوم الضوء والبصريات.




إلهام الأجيال

أوضح المدير العام لمؤسسة ألف اختراع واختراع، أحمد سليم، أن حياة ابن الهيثم ورحلته في سبيل العلم تشكلان إلهاما لجيل جديد من العلماء في العالم العربي. ويأخذ المعرض الجديد عن ابن الهيثم زوّاره في جولة علمية ممتعة، إذ يزخر بمعروضات تفاعلية، وعروض تعليمية شيقة، وورش عمل، إضافة إلى فيلم تعريفي قصير عن حياة ابن الهيثم وأهم اكتشافاته، وتراوح مدة الجولة بين 45 - 90 دقيقة، تمنح الزائر تجربة ملهمة تحيي روح المثابرة والاجتهاد وحب العلم لدى النشء.