كشف نائب مدير عام إدارة الحجر الحيواني والنباتي في وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور إبراهيم النويصر لـ«الوطن» أن الحيوانات الأليفة المرافقة للركاب أثناء السفر خلال العامين الماضيين بلغت 1659 قطا واردة و1161 قطا صادرة، في حين بلغ عدد الكلاب المستوردة 2815، والكلاب الصادرة 858.

 








كشف نائب مدير عام إدارة الحجر الحيواني والنباتي بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور إبراهيم النويصر لـ«الوطن» أن أعداد الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب المرافقة للركاب أثناء السفر خلال عامي 1436 و1437 بلغت 1659 قطط واردة و1161 قطط صادرة، في حين بلغ عدد الكلاب المستوردة خلال نفس الفترة 2815، والكلاب الصادرة 858، مشيرا إلى أنه لا توجد حيوانات أليفة بعينها تمنع من الخروج خارج المملكة ما لم تكن من حيوانات خاضعة لمنظمة سايتس «الحيوانات القابلة للانقراض».


اشتراطات الأذونات


أوضح النويصر أن «هناك عدة اشتراطات لاستخراج إذن الاستيراد، وهي: ألا يقل عمر الحيوان المرافق «قط ـ كلب» عن أربع أشهر، وأن يكون محصنا ضد عدة أمراض، وفي حال وصول تلك الحيوانات يجب إرفاق جميع المستندات الأصلية كالشهادة الصحية، وشهادة منشأ، وبطاقة التحصين التي تثبت أن الحيوان المرفق تم تحصينه ضد الأمراض، أما في حال تصدير الحيوانات «قطط ـ كلاب» المرافقة للركاب المغادرين إلى خارج المملكة في هذه الحالة تكون خاضعة للاشتراطات الصحية للدولة المستوردة المستقبلة».


مخالفات وعقوبات


لفت النويصر إلى وجود بعض المخالفات التي تم ضبطها من قبل موظفين المحاجر الحيوانية بالمنافذ، منها ألا تكون مرفقة بإذن استيراد، ومنها كلاب شرسة ممنوعة من الاستيراد. وأكد أن «العقوبة المترتبة على المخالفة تطبق على المخالفين حسب التنصيف المقر في الباب الرابع من نظام الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولائحته التنفيذية بالمملكة».

 


أنواع التحصينات

حول أنواع التحصينات التي تعطى للحيوانات أثناء السفر، يقول النويصر «يجب تحصين الحيوانات، سواء كانت كلابا أو قططا ضد مرض السعار «Rabies»، بالإضافة إلى التحصينات التي تطلبها الدولة المستوردة في الشهادة الصحية البيطرية».

وأبان أن «القطط يتم تحصينها ضد مرض السعار، ومرض نقص كريات الدم البيضاء، والتهاب الأنف والقصية الهوائية، ومرض الكالسي، أما الكلاب فيتم تحصينها ضد مرض السعار، وفيروس طاعون الكلاب، ومرض فيروس البارفو، ومرض الكبد المعدي ICH، وداء البريميات».

 


الحيوانات الأليفة الواردة والصادرة خلال عام 1436


الواردة


القطط 850

الكلاب 1379

الصادرة


القطط

520

الكلاب

 384

 


الحيوانات الأليفة الواردة والصادرة خلال عام 1437

الواردة


قطط 809

كلاب 1436

 


الصادرة


قطط

  641

كلاب

 474