نجح رئيس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج في التحرك بسرعة وتحطيم الأشياء كما يقول شعاره الخاص، حيث طور وفريقه شبكة «فيسبوك» التي تربط حاليا 1.8 مليار شخص حول العالم، ولكن ما الاستراتيجيات التي ساعدته على تحقيق كل ذلك؟.
نشرت مجلة رائد الأعمال «Entrepreneur» هذه الاستراتيجيات، وذلك عندما استضافة مؤسس موقع «لينكد إن» ريد هوفمان في البرنامج التلفزيوني «Masters of Scale».
ومن أبرز الأمور التي تطرق لها الثقة في النفس، وذكر مثالا بميزة «News Feed» التي لم يتقبلها المشتركون في البداية، إلا أنها باتت اليوم جانبا أساسيا في تجربة فيسبوك.
الأمر الثاني الذي ذكره زوكربيرج يكمن في التجربة وعدم الاعتماد على التخمين. وأضاف: «في أي يوم قد تقوم فيسبوك بتشغيل ما يصل إلى 10 آلاف إصدار مختلف من شبكة التواصل الاجتماعي كي تقيس عدد الأشخاص الذي يشاركون ويتواصلون، بالإضافة إلى كمية الأرباح التي يحققونها».
ومن الاستراتيجيات الأخرى التي ذكرها مؤسس «فيسبوك» القيام بإنشاء إطار عملي للابتكار، مشيرا إلى فشل تجربة انتقال الموقع إلى الهواتف المحمولة وكيف استفادوا من دروسها. وأيضا تحدث عن بناء فريق بعيد المدى، مشيرا إلى أن 10 من الموجودين حاليا في فريق إدارة الشركة قد ترقوا لهذه المناصب من القيام بأشياء مختلفة.
وتكمن الاستراتيجية الأخيرة في توظيف الأشخاص المميزين أكثر منك، مبينا أن الفرق الآن بين الشركات الجيدة والشركات العظيمة هو في التوظيف. وأضاف أن الشركات الأفضل لديها مؤسسون يمتلكون الثقة الكافية كي يحيطوا أنفسهم بمن يمتلكون مواهب أقوى من مواهبهم.