كشف تقرير أن الولايات المتحدة تنفق حصة عالية من الإنتاج المحلي على الرعاية الصحية، أكثر بـ 17.9% من أي دولة أخرى، ولكن مخرجاتها الصحية أضعف من نفس هذه الدول، مشيرا إلى أن بعضا من قلة الكفاءة هذه ناجمة عن الخدمات الطبية الزائدة.


2.6 ترليون ريال


ذكر تقرير نشره موقع brookings أن «مكتب الميزانية الأميركي قدر تكاليف الإجراءات التي لم تحسن مخرجات الصحة بـ 700 مليار دولار في السنة (2.625 ترليون ريال) ، وكي يتم زيادة كفاءة الرعاية الصحية الأميركية، يبحث المشرعون تطبيق تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية HIEs التي تقوم بتفصيل نتائج فحوصات وعلاجات المريض التي تم تلقيها مسبقا».

وقام نيام ياراغي من معهد تكنولوجيا الحاسوب CTI، إلى جانب مؤلفين مشاركين من جامعة ولاية نيويورك، وجامعة كونيتيكت بتحليل تبني تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية HIEs في الجزء الغربي من نيويورك كي يحددوا مدى تأثيرها على تقليل تكرار الإجراءات الطبية.

 


تبادل المعلومات الصحية


أوضحت الدراسة أن «تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية تحسن جودة الرعاية الصحية، وفي نفس الوقت تقلل التكاليف». وأبانت أن «المريض قد يزور أطباء وأخصائيين في مواقع متعددة خلال فترة العلاج، ولكن بدون آلية موثوقة لمشاركة المعلومات بينهم، تتم إعادة إجراء الفحوصات».

وأضافت أن «رؤية السجل الطبي الحالي للمريض، سيمكن الأطباء من أن يقرروا بشكل أفضل إذا ما كان الفحوصات والعلاجات الجديدة ضرورية»، مشيرة إلى أن تجنب الإجراءات الطبية غير ضرورية يحافظ على الوقت والقيم ويخفض من تعرض المريض للمخاطر المتعلقة بعلاجات معينة.


تخفيض الإجراءات


حصل ياراغي وزملاؤه على بيانات مأخوذة من مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية، عن الخدمات الصحية التي يتلقاها المرضى، وقارنوا هذه البيانات بمعلومات تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية HEALTHeLINK، وهي الشبكة الإقليمية لغربي نيويورك.  وحدد الباحثون 332 إجراء طبيا يتم تنفيذه في كل المواقع التي تدعم تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية والمواقع التي لا تدعمها. وكشفت النتائج أن «تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية لم تؤثر على الإجرءات التشخيصية التي تحدد مدى شدة المرض، ولكنها تخفض عدد مرات تكرر الإجراءات العلاجية، وهو ما يحسن من وضع المريض».


توفير 236 مليون ريال


أبان التقرير أن «المتغير الرئيسي في الدراسة كان معدل متوسط الفحوصات المكررة لمرضى معينين، مثلًا، الطبيب الذي ينفذ إجراء طبيا علاجيا معينا لـ 100 مرة لـ 73 مريض معينا، يكرر هذه الإجراء الطبي 27 مرة، وهو معدل تكرار يبلغ 0.27.، فلنفترض أن المتغيرات الأخرى ثابتة في مستواهم المتوسط، فإن النتائج تكشف أن معدل متوسط التكرار للطبيب سينخفض إلى 0.26 بعد سنة واحدة من تجربة نظام تبادل المعلومات الصحية، وهذا يعني أن الطبيب سيقوم بتنفيذ هذا الفحص لـ 98 مرة لنفس الـ 73 مريضا، ويتجنب 2 من التكرارات».

 وقدّر أصحاب الدراسة أنه «في حال تبنى جميع الأطباء في الولايات المتحدة تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية، فإن الرعاية الصحية ستوفر 63 مليون دولار سنويا (236 مليون ريال) لكل إجراء علاجي يتم تنفيذه في مكاتب الأطباء».

 


تكنولوجيا تبادل المعلومات الصحية


تحسن جودة الرعاية الصحية


تقلل التكاليف


يحافظ  على  الوقت


يخفض تعرض المريض لمخاطر علاجات معينة


17.9 % إنفاق أكثر للولايات المتحدة على الرعاية الصحية من أي دولة أخرى


مليار ريال في السنة تكاليف الإجراءات التي لم تحسن مخرجات الصحة


مليون دولار (236 مليون ريال) سيتم توفيرها سنويا عند تبني جميع الأطباء تبادل المعلومات الصحية