حددت استشارية متخصصة في التغذية العلاجية أبرز العادات الاجتماعية والغذائية الخاطئة التي يرتكبها الكثيرون خلال شهر رمضان المبارك، قائلة إن لهذه العادات الكثير من التبعات الصحية السلبية والخطيرة على الجسم.


قلة الوجبات


قالت استشارية التغذية العلاجية الأستاذ المشارك في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة جميلة بنت محمد هاشمي لـ«الوطن» إنه يفرض علينا خلال هذا الشهر نظام غذائي مختلف عن الأيام العادية، حيث يكون هناك بطء في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وذلك لقلة عدد الوجبات والمحصورة بين ساعات الإفطار والسحور. لذا يشعر البعض بالتعب من جراء الصيام وخاصة في الأيام الأولى من الشهر.  وأضافت أن اتباع نظام غذائي صحي وتناول وجبات صحية متوازنة خلال شهر رمضان يجنب الكثير من المشاكل، كما يمنح القدرة على الاستمرار في نظام صحي دائم.


نظام غذائي صحي

تقول الهاشمي إن الأنظمة الغذائية الصحية في رمضان تتضمن مجموعات مختلفة من الطعام الصحي التي نحتاجها يوميا في تكوين وجبة كاملة ومتوازنة. وينصح العديد من أخصائي التغذية بتقسيم الوجبات إلى ثلاث (الإفطار والعشاء والسحور). لكنها يجب أن تكون مفيدة ومغذية لتوفير الطاقة في الجسد خلال ساعات النهار.


أشياء مهمة وأخرى يجب تجنبها


توضح استشارية التغذية العلاجية أنه: من المفيد وجود الفواكه المتنوعة على السفرة، الأرز الأسمر والخبز الكامل والشوفان وغيرها من الغذاء المليء بالكربوهيدرات، وكذلك أغذية غنية بالبروتين مثل الدجاج والسمك واللحوم الحمراء والعدس والبيض. وتؤكد الهاشمي على الصائمين بالحرص على إمداد أجسامهم بالسوائل خاصة الماء. وذلك من خلال الفواكه التي تمد الجسم بالماء، وبعض من أكواب الماء بما يعادل 8 إلى 12 كوبا خلال ساعات الإفطار، ليبقى الجسم رطبا، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا والمحلاة بالسكر، حيث يعمل الكافيين على إدرار البول، ويتسبب في فقدان الماء أسرع من خلال التبول، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش.


زيادة أوزان النساء


تقول الهاشمي إن هناك متغيرات تحدث للجسم خلال شهر رمضان في الوزن، وذلك نتيجة اختلاف أوقات تناول الطعام. ومن الملاحظ أن نسبة كبيرة من السيدات تصاب بزيادة في الوزن خصوصا مع الأيام الأولى من الصوم، بسبب اتباع العادات الرمضانية الخاطئة، المتمثلة في الإكثار من المقليات وتناول الحلويات وكذلك المشروبات الرمضانية المحتوية على كم كبير من السعرات الحرارية مثل قمر الدين، والعرق سوس، والتمر الهندي وغيرها.

وتنصح بتناول مشروب دافئ كعصير الليمون بالنعناع قبل البدء بتناول وجبة الإفطار مما يعجل الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من كمية الغذاء المتناولة. وكذلك التدرج في تناول الطعام، والإكثار من تناول الألياف لما تحتويه من فوائد صحية في تقليل الكولسترول.

ومن العادات الاجتماعية الحميدة التي نصحت بها الهاشمي الرياضة في رمضان، فتقول إنه من الضروري ممارسة رياضة خفيفة قبل موعد الإفطار بساعة والتي لا ينتج عنها نقص في كمية السوائل في الجسم مثل المشي قبل وبعد الإفطار لمدة ساعتين ونصف الساعة يوميا حيث يساعد ذلك في حرق الكثير من السعرات الحرارية.

 


عادات خاطئة


01 الإسراف في شراء السلع الغذائية


02 الاكتفاء  بوجبة إفطار واحدة


03 شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة


04 الحلوى بعد الإفطار


05 الإكثار من الملح والتوابل


06 الإفراط في استهلاك المقليات


07 قلة  النشاط  الرياضي