كشف مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة فيصل كدسة، أن إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة رصدت أكثر من 60 مخالفة خلال الأشهر الخمس الأخيرة.

وأوقفت إدارة التدريب الأهلي دورات للعلاج بالطاقة والتي تم منع التدريب عليها من قبل المقام السامي، وكذلك إيقاف دورة لمقيم لبناني يقدم دورات تساريح ومكياج للسيدات، مشيرا إلى أن «التدريب عن بعد» لم يتم اعتماده حتى الآن، وكشف عن مبادرة قدمتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخرا في هذا الشأن، وما زالت خاضعة للتنسيق مع الجهات الرسمية لوضع الآليات المناسبة لمراقبة المنصات الإلكترونية.


تدريب المدربين


أكد كدسة أن المؤسسة لا تعتمد دورة تطويرية بمسمى «كبير مدربين» وإنما هناك دورات تطويرية بمسمى «تدريب المدربين» أو «تطوير مهارات المدربين»، منوها بأن الحد الأدنى لمؤهل المتدرب الذي يرغب الالتحاق بهذا النوع من الدورات هو دبلوم بعد الثانوية، كما أن الشهادات التي يتم الحصول عليها هي شهادات حضور دورة تطويرية لا يزيد عدد أيامها عن شهر ولا تزيد ساعاتها عن 60 ساعة تدريبية.

موضحا أن إدارته ترصد أي إعلانات مخالفة عن إقامة أي دورة تطويرية بمسمى «كبير مدربين»، منوها في ذات الصدد بجهود إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة وفروعها في العاصمة المقدسة والطائف وفرعها النسائي بجدة، وسعيها في تنمية الموارد البشرية من خلال تشجيع الاستثمار في التدريب والترخيص لمنشآت التدريب الأهلية بقسميها الرجالي والنسائي والإشراف على جودة العملية التدريبية وتوجيه المعاهد نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، وكشف أنه تم البدء بتطبيق القواعد والإجراءات التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية الجديدة لدعم جهودها في هذا القطاع.


جـودة التدريـب


أكد مدير التدريب الأهلي بالإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة عادل الغامدي، سعي الإدارة لضبـط جـودة التدريـب من خلال متابعـة الأداء فـي المعاهد والمراكز بإجـراء الاختبارات النهائيـة للمتدربين (ما عدا الدورات التطويرية) لضمـان جـودة مخرجاتهـا، ومتابعـة أدائها، ومعالجة أي خلل بجـودة التدريـب مـن خلال مجموعـة مـن الإجراءات المتدرجة، تبـدأ مـن الإشعار إلى الإنذار ومن ثم الإيقاف وتنتهـي بإلغاء رخصـة التدريـب.

 


180 منشأة تدريبية


أشار الغامدي إلى أن إدارة التدريب الأهلي تؤدي دورا هاما في حماية منشآت التدريب الأهلية من المنافسة غير العادلة، حيث إنه يتم العمل على رصد الدورات المخالفة غير النظامية في وسائل التواصل الاجتماعي وعبر القنوات الإعلانية الأخرى وكذلك من خلال ما يتم إبلاغنا به عبر حساب الإدارة العامة للتدريب الأهلي في تويتر أو عبر الإيميلات الخاصة بالإدارة واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها بالتعاون مع الجهات الرسمية، محذرا من التدريب غير النظامي واستغلال إقبال الناس على هذا النوع من التدريب وحاجتهم له.

وكشف الغامدي أن عدد منشآت التدريب الأهلي في المنطقة حاليا يصل إلى 180 منشأة ما بين مركز تدريب، ومعهد تدريب، ومعهد تدريب عال، منها 126 منشأة رجالية و 54 منشأة نسائية يعمل بها الآن 682 مدربا ومدربة، و467 إداريا وإدارية. كما بلغ إجمالي المتدربين والمتدربات في العام الحالي 9504 متدربات ومتدربين، فيما أتم 4831 متدربا ومتدربة برامجهم التأهيلية والتطويرية والدبلوم بنجاح.

 


 أبرز المخالفات التي تم رصدها


01 التدريب على أنشطة أخرى لا تشرف عليها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني


02 التدريب على برامج ودورات تدريبية غير معتمدة من المؤسسة


03 وجود هيئة إدارية وتدريبية داخل المراكز أو المعهد غير معتمدة من المؤسسة


04 نقل مقر المنشأة دون إشعار المؤسسة


05 التعاون مع جهات أخرى دون أخذه موافقة المؤسسة قبل التسجيل أو التسويق للغير


06 إصدار شهادات احترافية غير مرخصة


07 مخالفة نظام التدريب والتعليم في المملكة بشكل عام