حدد تقرير نشره موقع «businessinsider»  

5 علامات على أن الشامة التي تصيب الجلد مسرطنة.


عدم تماثل نصفي الشامة في الحجم والشكل

تكون الأطراف غير محددة بطريقة واضحة

تكون الشامات داكنة أو متعددة الألوان

الشامات تكون أكبر من ممحاة قلم الرصاص

تغير شكل وحجم ولون الشامة

 




 


فيما يعتبر الصيف الوقت المثالي للذهاب إلى الخارج، وقضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس، وهو ما يعرض المرء للتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، وهو أمر غير صحي، أعلنت الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية أن 20% من الأميركيين سيعانون من السرطان إن استمروا في عدم الحماية من الأشعة.


علامات على السرطان


ذكر تقرير نشره موقع «businessinsider» أن «سرطان الجلد ليست كل أنواعه مميتة، ولكن الخوف من ميلانوما وهو سرطان الخلايا الصبغية ثالث أكثر السرطانات شيوعا، فهو مميت، ولحسن الحظ يمكن التحكم فيه، إن تم اكتشافه مبكرا، وعادة ما تكون له إشارات وهي: الشامة، والنمش، أو علامة بسيطة على جلدك، وهناك طريقة سهلة لفحص تلك الشامات من خلال الاختصار ABCDE».


الاختصار ABCDE


شرحت باحثة الأمراض الجلدية في جامعة نورث ويسترن الدكتورة إيمي ديريك الاختصار ABCDE الذي يستخدم في تقييم العامة أو الشارة، وقالت إن «A تعني عدم التماثل والتطابق، فإن كان نصف شامتك يختلف في الحجم والشكل عن النصف الآخر فهذه إشارة إلى أنها قد تكون مسرطنة، وB تعني عدم انتظام الحدود أي تكون غير منتظمة، والأطراف غير محددة بطريقة واضحة، وقد تكون هذه أيضا إشارات إلى كونها مسرطنة، أما C فتعني اللون بشكل خاص أي الشامات الداكنة أو متعددة الألوان التي قد تكون محفوفة بالمخاطر، وتعني D القطر، حيث تكون الشامة أكبر من ممحاة قلم الرصاص، وهي إشارة خطرة لأن سرطان الجلد قد يكون بسبب شامات صغيرة أيضا، فيما تعني E التطور والتغير، فالشامة التي يتغير شكلها وحجمها أو حتى لونها هي بالتأكيد شامة يجب فحصها»، ونصحت بعدم القلق، وعدم تشخيص المرء لنفسه، فطبيب الجلدية سيكون قادرا على اكتشاف المخاطر إن وجدت.

 


الكشف المبكر


أوضح التقرير أن «الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية تنصح بإجراء فحص ذاتي شهريا، مع ملاحظة الشامات السابقة، ودراسة أي شامة جديدة تظهر بعناية»، مشيرة إلى أن اكتشاف سرطان الجلد في وقت مبكر أمر ضروري جدا، لأن ذلك يعني أن بإمكان الأطباء إزالته قبل أن ينتشر.

وأبان أن «معظم حالات سرطان الجلد تكون بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وأصحاب البشرة الفاتحة الذين تحترق بشرتهم أسرع هم أكثر عرضة لسرطان الجلد بأنواعه المختلفة، مع ذلك فكل ألوان البشرة معرضة للخطر من الأشعة فوق البنفسجية».


الأكثر شيوعا


كشف التقرير أن «النوعين الأكثر شيوعا من سرطان الجلد هما سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلية الحرشفية، واللذان يمكن أن يظهرا على أجزاء الجسم التي تكون عادة معرضة لأشعة الشمس، وهي الرأس والرقبة والوجه واليدان، والذراعان والساقان».

وأضاف أن «العديد من الفحوص تركز على الميلانوما، وهو سرطان الخلايا الصبغية، لأنه ينتشر بسرعة كبيرة، فإذا أزيل الورم السرطاني في وقت مبكر فإن معدل النجاة لمدة 5 سنوات يكون 98%، ولكن كلما انتشر أكثر تنخفض معدلات النجاة بشكل كبير».

وتقول الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية إن «الناس لو كانوا متيقظين لعلامات التحذير، ويفحصون جلدهم باستمرار، إلى جانب زيارة الطبيب بشكل مستمر، فإن عدد الوفيات بسرطان الجلد يمكن أن يكون أقل بكثير».

 


أنواع السرطان الأكثر شيوعا


1   ـ سرطان الخلايا القاعدية

2  ـ سرطان الخلية الحرشفية

3  ـ سرطان الخلايا الصبغية «ميلانوما»


سرطان الخلايا الصبغية «ميلانوما»

1  ـ ثالث أكثر السرطانات شيوعا

2  ـ مميت

3  ـ يمكن التحكم فيه إن تم اكتشافه مبكرا

 


 إشارات تدل عليه

1  ـ الشامة

2  ـ النمش

3  ـ علامة بسيطة على الجلد

 


 الاختصار ABCDE للكشف  عن إشارات السرطان

 


A: عدم التماثل والتطابق

نصف الشامة المختلف في الحجم والشكل عن النصف الآخر قد يكون مسرطنا

B: عدم انتظام الحدود

أن تكون الأطراف غير محددة بطريقة واضحة، وقد تكون هذه أيضا إشارة لكونها مسرطنة

C: اللون

 الشامات الداكنة أو متعددة الألوان قد تكون محفوفة بالمخاطر

D: القطر

الشامات أكبر من ممحاة قلم الرصاص إشارة خطرة


E: التطور والتغير

الشامة التي يتغير شكلها وحجمها ولونها يجب فحصها