اشترط معالج للجلطات بالكي دفع 5 آلاف ريال للتداوي من الجلطات بالكي، فيما حذر المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، التابع لوزارة الصحة من استغلال البعض لحاجات الناس والترويج لأنفسهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي كمعالجين بالكي، مؤكدا أن هذه الممارسة لم تثبت فائدتها علميا، وتعرض المريض لمخاطر، وتمنع عنه فرص العلاج الحديث.


إحماء المسمار


قال المعالج «الذي تحتفظ الصحيفة باسمه»، لـ «الوطن» «أعمل منذ قرابة 25 عاما لوجه الله تعالى، وأعالج الحالات المرضية في فترة من 5 إلى 9 دقائق، بعد تشخيص الحالة، وتنظيف المكان بالمطهرات، ووضع مواقع الكي، وإحماء المسمار، ثم الكي، لتستجيب الحالة، مشيرا إلى 4 فوائد للعلاج بالكي أبرزها المساعدة على توقف النزيف، وعلاج الأمراض المزمنة، ومنع انتشار المرض في الجسم، وتنشيط المناعة. وأضاف أن الكي يعمل على تنشيط الأعصاب المعطلة في الجسم، وأبرز مواضع الكي في جسم الإنسان الرأس، والأمراض التي يعالجها المفاصل، وعرق النسا، والجلطات العصبية، وأيضا علاج المرضى الذين يعانون من عدم النوم المنتظم، وكثرة السهر، والخوف، وعدم الثقة بالنفس، والانطوائية، والدوار المصاحب لالتهاب الأذن الوسطى».

 


ملاحقة المعالجين بالكي


 توعد المدير العام للشؤون الصحية في الأحساء عبدالحميد العمير، بملاحقة مدعي العلاج بالكي، وقال لـ «الوطن» أمس، إن «الممارسات الشعبية الخاطئة ومن بينها الكي ممنوعة ومرفوضة، لأن أضرارها أكثر من منافعها، وأمام المريض خيارات علاجية متقدمة تستخدم فيها أفضل التجهيزات والمعدات الطبية والكوادر الطبية المؤهلة».

وحول إعلانات نشرها أحد المعالجين الشعبيين عبر الواتساب حول زيارة له إلى الأحساء مدعيا استعداده لعلاج مرضى الجلطات، أضاف أن «الجهة المختصة في صحة المنطقة لم تتلق حتى أمس بلاغات بوصول أو زيارة أي مدع لهذه الممارسات، ونحن جاهزون لاستقبال أي بلاغات حول ذلك، للتنسيق مع الجهات المختصة لملاحقته، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية فيها».

 


بيع الوهم




حذّر المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله محمد البداح من اللجوء إلى العلاج بالكي تجنبا لحدوث مكروه، وقال لـ«الوطن» إن «الكي ممارسة لم تثبت أي فعالية لها، ويهدف مدّعو هذه الطريقة إلى الربح المادي من خلال بيع الوهم، واستغلال حاجات المرضى للشفاء، وهو يمنع المرضى من فرص العلاج الطبي الحديث»، مبينا أن هذه الممارسة غير مرخص بها في المملكة لعدم ثبوت جدواها علميا.

وأوضح أن «الكثير من العلاجات الشعبية الخاطئة يدّعي أصحابها قدرتهم على علاج الكثير من الأمراض، ومنها الأمراض المزمنة، وهذه إدعاءات لا أساس لها، وممارسات مخالفة للأنظمة الصحية»، داعيا إلى عدم تصديق الادعاءات العلاجية التي يروّج لها باسم الطب الشعبي بهدف الربح المادي، تفاديا لما قد ينتج عنها من أضرار.

 


حوادث بسبب العلاج بالكي


وزارة الصحة توقف معالجا شعبيا أصاب مواطنا بأضرار بسبب الكي بالقصيم


مواطن يتعرض لنزيف في الدماغ بعد تلقيه علاجا شعبيا بالكي الرياض


إصابة طفل مصاب بالتهاب السحايا بالصمم والبكم بعد تلقيه علاجا شعبيا بالكي أبها


مراحل الكي


تحديد الحالة


تنظيف المكان بالمطهرات


وضع مواقع الكي


إحماء المسمار


الكي في مدة لا تزيد عن 9 دقائق