أثيرت الشكوك حول موقع «Qibla Finder» المعني بتحديد موقع القبلة بدقة، وذلك بعد أن أطلقته شركة «جوجل» بشكل رسمي، إذ نشرت وسائل التواصل الاجتماعي تحذيرات مزيفة حول الأمر، وطلبوا عدم استخدام الموقع.

وقال أخصائيون تقنيون، إن وجود كثير من الناس غير المختصين في التقنية، يجعلهم يثيرون الجدل بين الفترة والأخرى حيال بعض التطبيقات والخدمات الإلكترونية التي تظهر دائما.

وقال أحد الأخصائيين -فضل عدم ذكر اسمه- إن الموقع تابع لـ«جوجل» بالفعل، وهناك طريقة تستخدمها «جوجل» لتحديد القبلة، وظهر البعض ممن يدّعون أن الموقع غير صحيح، وأن الهدف منه تجسسي، وأن فتح الرابط والكاميرا أثار الشكوك لدى بعض المستخدمين.

وأضاف الخبير التقني، أن التحذيرات غير صحيحة و«جوجل» أطلقت الخدمة بشكل رسمي، إلا أن هناك روابط مزيفة ارتبطت بالخدمة من أشخاص مجهولين، ادّعوا التحذيرات منها.

من جهته، أوضح الأخصائي والخبير التقني فيصل الأنصاري، أن هناك روابط مزيفة للخدمة فقط، وقال إن من يدّعون عدم صحة الموقع يستخدمون أدوات فحص غير صحيحة، وبيّن أن مصدر التحذيرات تعارض مع الخدمة لأمور شخصية.

وتستخدم «جوجل» أدوات دقيقة لتحديد موقع الكعبة، خلال تحديد خَطَّي الطول والعرض بدقة عالية، واستخدام معادلة «هافيرسين»، وأيضا الاستفادة من البوصلة داخل الهاتف الذكي لتعديل الاتجاه.

وعند فتح موقع اتجاه القبلة، يطلب منك الإذن للحصول على موقعك الجغرافي والكاميرا، ومنه يرسم خطا مستقيما إلى موقع الكعبة، وعند النظر إليه على خريطة مسطّحة، قد يظهر على شكل خط مائل أحيانا بسبب تقوس الأرض. وفي الهاتف تلاحظ نقطة وسط الشاشة، تحدد لك موقع القبلة الدقيق الذي يجب التوجه إليه عند الصلاة.