طور باحثون أميركيون دواء يحاكي تأثير أشعة الشمس، ويكسب البشرة اللون الأسمر دون الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضرارا، ثم يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد.

الدراسة أجراها باحثون في قسم الأمراض الجلدية بمستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها أمس، في دورية Cell Reports العلمية.

وأجرى فريق البحث اختباراته على عينات من الجلد البشري فى المختبر، وعدد من الفئران، لاختبار الدواء الجديد، وهو عبارة عن مركب موضعي يتم وضعه على الجلد.

ووجد الباحثون أن «هذا المركب يحفز خلايا الجلد لإنتاج مزيد من أصباغ الميلانين، ويحقق فاعلية خاصة بالنسبة للأشخاص أصحاب الشعر الأحمر، ممن يتأثرون عادة من التعرض لأشعة الشمس».

ويضع المستخدم الدواء عن طريق دهانه للجلد تجنبا لحدوث أضرار، ثم تبدأ عملية تكوين الميلانين الذي يكسب البشرة اللون الأسمر، لكن دون أن يسبب الضرر الذي تفعله الأشعة فوق البنفسجية.

وقال قائد فريق البحث، ورئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام ديفيد فيشر: إن «الدواء له تأثير فعال وقوي، وخلال الفحص الميكروسكوبي نرى الميلانين يعمل على تنشيط تكوين الصبغة بطريقة مستقلة عن طريق الاستعانة بالأشعة فوق البنفسجية»، مشيرا إلى أن الدواء إستراتيجية جيدة للوقاية من سرطان الجلد، عن طريق وقف الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

وسرطان الجلد أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة الأميركية، ووفقا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأميركا، تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد في البلاد خلال عام 2015.