وصفت وزارة الدفاع الروسية أمس، تصرفات الولايات المتحدة في سورية بالعدوان العسكري والانتهاك الصارخ للقانون الدولي.

وتوعدت الوزارة خلال بيان لها، بإسقاط أي طائرات تابعة للتحالف الدولي تحلق في مناطق تنفيذ عمليات القوات الجوية الروسية في سورية سواء بطيار أو دون، وذلك بواسطة منظومات الدفاع الجوي المنصوبة في مناطق مختلفة، موقفة بذلك اتفاقية تنسيق عدم الاشتباك مع واشنطن فوق الأجواء السورية.

واتهم البيان قيادة التحالف الدولي بعدم التنسيق بين القيادة الجوية في قاعدة العديد بقطر مع قاعدة حميميم الروسية في سورية، مشيرا إلى أن الطائرات الروسية كانت تقوم بمهام معينة فوق السماء السورية بالتزامن مع استهداف وإسقاط طائرة حربية تابعة للنظام السوري.


تكثيف الضربات

يأتي ذلك، بعد أن أعلن الجيش الأميركي مساء أول أمس، أن الطيران الحربي التابع له أسقط مقاتلة تابعة للنظام السوري من طراز «سو -22»، كانت تلقي قنابل بالقرب من مناطق يتواجد فيها مقاتلون من قوات سورية الديمقراطية المدعومة من واشنطن.

وكثف طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن من ضرباته خلال العام الجاري ضد ميليشيات تتبع إيران والنظام السوري جنوبي البلاد، حيث تتعمد الميليشيات مهاجمة المناطق الواقعة قرب قاعدة التنف الحدودية مع الأردن لإحكام سيطرتها عليها، وفتح ممرات برية بين العراق وسورية.