تمكن ثلاثة طلاب دراسات عليا، يدرسون الهندسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، من التوصل إلى حلول ابتكارية جديدة توفر 80% من هدر المياه المستخدمة في معالجة الخرسانة. ونجح الطلاب الذين اتخذوا من مطعم الجامعة مكانا لمناقشة أفكارهم الإبداعية، في صنع منتج جديد يعمل على معالجة إشكالية هدر المياه أثناء معالجة الخرسانة. وسجل الفريق منتجه كبراءة اختراع أميركية، وهو ما شجع «شركة وادي الظهران للتقنية» التابعة للجامعة، على تقديم دعم مالي بقيمة 250 ألف ريال، للمساهمة في تطوير وتسويق المنتج الجديد.
مميزات الاختراع
يتميز المنتج الجديد بقدرته على توفير المياه اللازمة لمعالجة الخرسانة بنسبة تتراوح بين 75 و 85%، وضمان معالجة خرسانة عالية الجودة، وسهولة التصنيع والتركيب في الموقع، وتوفير الوقت والجهد، كما أنه سيكون صديقا للبيئة، ولا يضر بالحياة البشرية.
وراعى الفريق أن يكون سعر المنتج مقبولا عند تداوله في الأسواق، مع إمكانية تطويره وتفكيكه بعد استهلاكه واستخدام عناصره في تطبيقات أخرى.
معالجة الخرسانة
كشف الطالب محمد خليل أحد أعضاء الفريق، عن الأسباب التي دفعته وزميليه إلى التوصل لهذا المنتج، ويقول: «بداية، كنا نجتمع في مطعم الجامعة بصفة دائمة طيلة العام الماضي، وسيطرت علينا أفكار اقتصادية، وشعرنا أنه في الإمكان التوصل إلى فكرة علمية تجارية الطابع، يمكن تسويقها بعد تحويلها إلى منتج، فبحثنا في العديد من المشكلات الاقتصادية التي يعاني المجتمع منها، وانصب التفكير على قطاع الإنشاءات دون غيره، وتحديدا مشاكل الخرسانة ومعالجتها».
وأضاف: «أسفرت جهودنا عن التوصل إلى اختراع في صورة منتج جديد، يحقق العديد من الأهداف الاقتصادية ويعالج عددا من الإشكالات، وتم تسجيل المنتج كبراءة اختراع أميركية باسم الجامعة»، موضحا أن «الاختراع عبارة عن فكرة جديدة تضمن عملية المعالجة للخرسانة، خاصة أن الطرق الموجودة تُوصف بصعوبتها وهدرها المياه بشكل كبير، لا سيما ضياع الكثير من الوقت والمراقبة والمتابعة».
فوائد اقتصادية
يصف المدير التنفيذي لشركة وادي الظهران الدكتور حليم رضوي، ابتكار الفريق بأنه خطوة مهمة ورائعة، ستسهم في تحقيق الكثير من الفوائد الاقتصادية، وأهمها توفير الهدر المائي المستخدم في إعداد الخرسانة.
وقال: «إن فريق الجامعة وصل في أبحاثه ونتائجه إلى المستوى والمعايير المطلوبة التي تشجع «الوادي» على الاستثمار في المشروع، بضخ 250 ألف ريال، تُستغل في تعزيز مواصفات المنتج الفنية، وإعداد خطة تسويقية متكاملة وشبكة زبائن وموردين وشركاء تضمن نجاح وديمومة الشركة الناشئة، التي ستتولى تسويق المنتج الجديد في السوق المحلية والمنطقة المحيطة».
المرحلة النهائية
فاز الفريق البحثي في مسابقتين على مستوى الجامعة، وهما «مسابقة من الفكرة إلى النموذج، ومسابقة خطة العمل»، وذلك في أبريل من العام الماضي. ثم فاز في مسابقتين على مستوى المملكة، وهما مؤتمر الطلاب السادس في جدة (مسار ريادة الأعمال ومسار الابتكارات)، وتأهل الفريق إلى المرحلة النهائية لمسابقة معهد ماساتشوستس التقني (MIT) لرواد الأعمال العرب في نسخته الثامنة التي عقدت في الكويت، وفاز بالمركز الثاني على مستوى الأفكار.