فيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار ارتفاع درجة الحرارة بالمملكة الفترة المقبلة، خاصة مع حلول شهر يوليو الذي يتسم بارتفاع درجات الحرارة، حيث تزداد مخاوف الناس الطبيعية حيال المخاطر الناجمة عن الجفاف والإجهاد الحراري، أعلنت جمعية السرطان الأميركية 4 توصيات جديدة للوقاية من مخاطر أشعة الشمس التي تبدأ بالحروق وتنتهي بسرطان الجلد.


51 درجة مئوية

قال الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان، إن «درجات الحرارة سترتفع في بعض مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، مع ظهور أتربة وغبار على عدد من مناطق المملكة».

وأضاف أن «موجة الحر ما زالت في بدايتها، ومن المحتمل أن تتضاعف حرارة الطقس لتصل لما فوق 51 درجة مئوية في المناطق الشمالية الشرقية بالمملكة، في رفحاء وحفر الباطن والخفجي، وبالمنطقة الشرقية، وأن تتراوح دراجات الحرارة بالعاصمة الرياض خلال الأيام المقبلة من 47 إلى 48 درجة مئوية، وفي المنطقة الغربية أن تصل درجات إلى 49 درجة مئوية، وأن تصل في شمال المملكة إلى 45 درجة بالنهار، لتنخفض في ساعات الليل إلى 25 درجة»


سرطان الجلد

ذكرت جمعية السرطان الأميركية أن «أشعة الشمس أحد الأمور المسببة للوفاة، بسبب الأشعة الفوق بنفسجية، ورغم تزايد الوعي بمخاطر هذه الأشعة، إلا أن معدلات سرطان الجلد لا تزال مستمرة في الارتفاع في الولايات المتحدة».

وأوضح تقرير نشره موقع cbs46 أن «دراسات كشفت أن العديد من البالغين والمراهقين في الولايات المتحدة لا يحمون أنفسهم بشكل صحيح عندما يخرجون في الأيام المشمسة، وبما أن درجة الحرارة ترتفع في شهر يوليو، تقوم جمعية السرطان الأميركية الجميع على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أنفسهم والآخرين من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية والتي تتسبب في معظم حالات سرطان الجلد».

يقول مدير قسم مكافحة السرطان في الجمعية الأميركية للسرطان ريتشارد س. ويندر، إن «المشكلة الحقيقية أن الناس لا يستخدمون واقي الشمس بشكل صحيح، وحتى عندما يفعلون ذلك، فإن الكثيرين يستخدمونه بشكل غير صحيح، فمعظمهم يقلقون بشكل أساسي من حروق الشمس، لأنها أحد عوامل الإصابة بسرطان الجلد، ولكن حروق الشمس تخبرنا فقط بكمية الأشعة فوق البنفسجية متوسطة المدى التي تعرض لها الفرد، وتخبرنا بالقليل حول التعرّض للأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى».

وأضاف أن «واقيات الشمس تعتبر مهمة، ولكن لا ينبغي اعتبارها الحل الأول للوقاية من الشمس، فالحل الأهم تجنب الشمس في منتصف النهار».


ضربات الشمس

أوضح المدير الطبي بمستشفى منى العام، والمشرف على مركز علاج ضربات الشمس الدكتور عبد الإله الفتيني أن «هناك فرقا بين ضربات الشمس والإجهاد الحراري، وضربات الشمس أقوى، لأنها قد تصيب الجهاز العصبي، ونزف دموي، وتؤثر على جميع أجزاء الجسم، وقد تؤدي إلى الوفاة، وهي تصيب الأشخاص عند تعرضهم لدرجة حرارة تصل إلى 41 درجة مئوية، فترة طويلة، وأكثر المعرضين للإصابة عمال البناء والنظافة والمهندسين الذين يقضون أغلب أوقاتهم تحت أشعة الشمس، أما الإجهاد الحراري فأعراضه خفيفة».


استمرار ارتفاع الحرارة

كانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت ببيان لها استمرار ارتفاع حرارة الجو من حار إلى شديد الحرارة على وسط وشرق وأجزاء من غرب المملكة، مع استمرار للنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة، تمتد إلى الأجزاء الغربية لمنطقتي الرياض والقصيم ومنطقة نجران، في حين تكون السماء غائمة جزئيا مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، وعسير تمتد إلى الباحة فترة ما بعد الظهيرة، متوقعة أن تتأثر سواحل منطقتي مكة المكرمة وجازان بالأتربة المثارة والعوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، يصل تأثيرها إلى المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.


توصيات للوقاية من أشعة الشمس

ابحث عن الظل



  •  تجنب البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة

  •  تجنب أشعة الشمس بين الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 4 مساء

     


ارتدِ قبعة



  •  القبعة ذات حواف يبلغ طولها على الأقل من 2 إلى 3 إنشات هي القبعة المثالية

  •  المناطق التي عادة ما تكون معرضة لأشعة الشمس القوية الأذنين والعينين والجبهة والأنف والرأس




احمِ بشرتك بالملابس



  •  عند التعرض لأشعة الشمس ارتدِ الملابس لتغطية بشرتك

  •  القمصان ذات الأكمام الطويلة والبناطيل الطويلة، أو التنانير الطويلة تحمي الجسم أكثر


استخدم واقي الشمس

  استخدم واقي شمس SPF بمعدل حماية 30.

  وزع واقي الشمس على الذراعين والساقين والرقبة والوجه

  أعد وضع واقي الشمس كل ساعتين على الأقل للحفاظ على مفعول الحماية