تعتزم شركة شرق اليابان للسكك الحديدية تطوير قطار فائق السرعة (أو ما يُعرف بقطار الطلقة أو الرصاصة)، والذي بإمكان سرعته أن تبلغ ما يصل إلى 360 كلم في الساعة، مع خطط لتفعيل الموديل الجديد بحلول السنة المالية 2030 بالاشتراك مع الخدمة الممتدة، كما أعلنت الشركة مؤخرا.

وقال موقع «asia» إنه من المتوقع للمشروع أن يُكلّف 10 مليارات ين (88.3 مليون دولار)، وذلك يشمل تجارب تشغيلية للمقطورات الجديدة.



تطوير موديلين

تستهدف شركة شرق اليابان للسكك الحديدية التي تقع في طوكيو تطوير موديلين تجريبيين بحلول ربيع 2019، و التي ستكون إحداهما مُختارة للبدء بعمليات التشغيل بحلول السنة المالية 2030، مع تمديد خط قطار الطلقة هوكايدو شينكانسن ليكون شغالا على الجزيرة اليابانية في أقصى الشمال. قطار الطلقة الحالي تصل سرعته إلى 320 كلم في الساعة.

مقطورات القطار الجديدة ستسهم في إنجاح سلسلة E5 والتي ستشتغل على خط توهوكو شينكانسن الذي يمتد شمالا من طوكيو. منع حوادث القطارات في أوقات الزلازل ستكون ضمن التحسينات الرئيسية.



المراقبة المستمرة

إضافة إلى ذلك ستقوم شركة شرق اليابان للسكك الحديدية بتمكين المراقبة المستمرة لمقطورات القطار والمسارات والخطوط العامة خلال عملية التشغيل، وذلك للتجاوب مع أي أعطال. الشركة المشغلة للسكة الحديدة كذلك ستقوم بالعمل على الطرق من أجل تقليل الإزعاج عندما تدخل القطارات الأنفاق.

وتم الكشف مبدئيا عن الخطط للقطار ذي السرعة 360 كلم في الساعة في السنة المالية 2012. ترى شركة شرق اليابان للسكك الحديدية وجود حاجة للقطارات فائقة السرعة، وذلك نظرا لطول مسافات السفر الممتدة على خط هوكايدو.