فيما تصدرت مكة المكرمة والمنطقة الشرقية صكوك الولاية، نفت نائبة رئيس جمعية حقوق الإنسان لشؤون الأسرة الدكتورة نورة العجلان لـ«الوطن»، ورود حالات تطالب بإسقاط الولاية، مشيرة إلى تلقي حالات لسيدات يمارس عليهن سوء استخدام الولاية.


 








فيما صدقت كتابات العدل في 8 مناطق منذ عام و9 أشهر مضت، 414 صك ولاية، نفت نائبة رئيس جمعية حقوق الإنسان لشؤون الأسرة، الدكتورة نورة العجلان لـ«الوطن»، ورود حالات للجمعية مطالبة بإسقاط الولاية كنظام شرعي، مشيرة إلى أن الجمعية تلقت حالات لسيدات يُمارَس عليهن سوء استخدام الولاية من أولياء أمورهن.



سوء استخدام الولاية

قالت العجلان، إن «حالات سوء استخدام الولاية تمثلت في العضل، والإهمال، وعدم دفع مصاريف الأبناء من الأزواج، ففي هذه الحالة يتم الرفع إلى الجهات المسؤولة من قِبل الجمعية لإيجاد حلول سريعة لهن، وهي وزارة العمل، والشؤون الاجتماعية، وتتابع الجمعية أمورهن، والحالات التي تتعرض لسوء استخدام الولاية تتواصل الجمعية معها، وفي حال وجود قصور من الشؤون الاجتماعية نتواصل في هذا الشأن».

وأضافت، «حالات العضل التي تتلقاها فروع الجمعية، يتم فيها نزع ولاية ولي الأمر من الجهات المختصة، وتزويج الفتيات المتضررات»، مطالبة بزيادة عدد مراكز الحماية في مناطق المملكة، حتى يتم استقبال كل الحالات الطالبة للمساعدة.

مشكلات في التطبيق

فيما يخص التقدم بالإجراءات والأنظمة التي تتعلق بشؤون المرأة، أكدت العجلان أن «قرارا ملكيا صدر خلال الشهر الماضي، بعدم مطالبة المرأة بموافقة ولي أمرها خلال التقديم على خدمات لها، لعدم وجود سند نظامي لهذا الطلب، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وستراقب الجمعية تنفيذ مثل هذه القرارات، لأنه قد ينتج عن القرارات تنفيذ غير المتوقع». وأوضحت أن «على المتضررين الذين يلمسون أي قصور في تطبيق الأنظمة واللوائح، التواصل مع فروع جمعية حقوق الإنسان، وجميع وسائل التواصل متاحة، ولدى الجمعية ملفان: أحدهما يختص بالأفراد، والآخر بالقضايا العامة، ونحن نعمل على تلك القضايا، ثم نرفعها إلى مجلس الشورى والجهات الأخرى»، مشيرة إلى الأنظمة لا يمكن أن تقوم دون أن يرفع الأفراد ما يعترضهم من مشكلات في التطبيق.



ارتفاع صكوك الولاية

قال مصدر عدلي لـ«الوطن»، إن «صكوك الولاية ارتفع عددها على مدى الـ 21 شهرا الماضية، إذ بلغ 414 صك ولاية في 8 مناطق، فقد سجلت في مكة المكرمة 320 صكا، وفي الشرقية 57، والمدينة المنورة 12، والقصيم 9، وعسير 8، والرياض 5، وحائل صكان، فيما كانت الحدود الشمالية الأقل بصك واحد»


صكوك ولاية صدقت في 8 مناطق خلال عام و9 أشهر


مكة المكرمة 320


الشرقية 57


المدينة المنورة 12


القصيم 9


عسير 8


الرياض 5


حائل 2


الحدود الشمالية 1


سوء استخدام الولاية يتمثل في


01 العضل


02 الإهمال


03 عدم دفع  مصاريف الأبناء