أعلن المدير العام للشؤون الصحية في الأحساء عبدالحميد العمير، عن استحداث عيادات تلطيفية في مستشفى الأمير سعود بن جلوي الجديد لمرضى فقر الدم المنجلي. جاء ذلك خلال زيارته مساء أول من أمس لمعرض الجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية في الأحساء في مجمع الراشد مول في مدينة المبرز، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي.

خدمات علاجية

أضاف العمير أن المستشفيات في الأحساء تشهد كثيرا من معاناة مرضى فقر الدم المنجلي، وأن فترة مكوثهم في المستشفيات طويلة جداً، وأن غالبية مراجعي أقسام الباطنية في المستشفيات بالمحافظة من المصابين بأمراض الدم الوراثي، كاشفا عن تبني الشؤون الصحية في المحافظة لإنشاء قاعدة بيانات مخصصة لمرضى فقر الدم المنجلي في الأحساء، لتقديم كافة الخدمات العلاجية والتسهيلات لهم.

تحقيق الأهداف

ذكر المدير التنفيذي للجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية في الأحساء عبدالعزيز العودة لـ«الوطن»، أن الجمعية تدرس تنفيذ النسخة الثانية من مسابقة «صحتي في التزامي» المخصصة لمرضى الدم الوراثية في الأحساء، وذلك بعد تحقيقها الأهداف المرجو منها وتشمل تقليل نسبة الحديد في الجسم، وإجراء عمليات نقل الدم المتكررة، والحفاظ على صحة المصابين من الأمراض الأخرى، إذ إن ارتفاع نسب الحديد في الجسم، يشكل خطراً صحيا، وقد يتسبب ذلك في إصابتهم بالسكري والضغط والفشل الكلوي، وأمراض الكبد والطحال والقلب. وأضاف أن الجمعية تسعى للوصول بالأحساء إلى بيئية خالية من أمراض الدم الوراثية، وأنهم في الجمعية ملتزمون بالقضاء على فرص الإصابة، والارتقاء بمستواها العلاجي.