انطلقت فعاليات صيف أحد رفيدة لهذا العام 1438 لتواكب مناسبة أبها عاصمة السياحة العربية 2017، حيث أطلق محافظ أحد رفيدة سعيد بن علي بن دلبوح أكثر من 40 فعالية متعددة المناشط ما بين دينية وثقافية ورياضية، وسعت اللجنة الفرعية السياحية بالمحافظة للإعداد المبكر لهذا الفعاليات، حيث عكفت على الترتيب وتجهيز تلك الفعاليات وتحديد مواقعها والتنسيق لها من خلال جدولة زمنية طوال الصيف.


تسوق وترفيه

بين ابن دلبوح في تصريح إلى «الوطن» أن الفعاليات بدأت بافتتاح مهرجان أحد رفيدة للتسوق والترفيه الذي يقام بجوار مبنى بلدية المحافظة، ويتكون من مدينة ألعاب وملاهٍ وأجنحة لبعض الإدارات وخيمة التسوق التي تحتوي على العديد من المحلات والأنشطة التجارية ومعرض الرسم الحر وجناح بلدية أحد رفيدة التعريفي الذي اشتمل على أبزر أعمال البلدية والأنشطة والفعاليات التي قدمتها المحافظة والأنشطة الإعلامية التي حصرتها البلدية من خلال مجلة تعريفية وهدايا دعائية بإشراف رئيس البلدية حزام بن قبلان بن جديع.


جناح صحي

أشار ابن دلبوح إلى أن المهرجان احتوى على جناح صحي يعنى بالجوانب التثقيفية والصحية والأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وخطر منتجات التبغ، بإشراف الأخصائي علي سالم آل زاحم وفريق عمل من القطاع الصحي بالمحافظة.

وأضاف ابن دلبوح أن الافتتاح شهد حفلا خطابيا وعرضا لفرقة زهرات الجنوب وعرضا فلكوريا لفرقة الفنون الشعبية بجازان، ثم عرضا لفرقة الجنوب، وتم تكريم الجهات المشاركة والجهات التي سعت إلى نجاح المهرجان من بينهم مدير شرطة المحافظة العقيد عبدالعزيز العمري وعدد من مديري الإدارات الحكومية والخدمية والإعلامية.

جولة تفقدية

أكد ابن دلبوح أنه في بداية الصيف قام بجولة تفقدية لمتنزه الحبلة السياحي والفعاليات والأنشطة التي أقيمت وستقام في المتنزه، يرافقه مديرو ورؤساء الإدارات الحكومية في المحافظة ورئيس مركز الواديين محمد بدوي الأحمري، واستمع ابن دلبوح إلى شرح مفصل من رئيس بلدية الواديين علي آل مسعود عن الخدمات التي تقدمها البلدية ثم اطلع على القرية التراثية.


رقصات شعبية

في ثاني فعاليات صيف أحد رفيدة أقيم حفل شعبي بالمركز الحضاري وتميز الاحتفال بأوبريت «طموح وصروح» بمشاركة فرق الفن الفلكلوري، وقدم خلال الحفل قصيدة شعرية للشاعر إبراهيم المليكي ثم مشاركة للجالية اليمنية مثلهم سعيد الجرهوي حيث ثمن جهود المملكة ووقوفها مع الشعب اليمني، ثم بدأت الجالية اليمنية بالاستعراض برقصاتها الشعبية المتنوعة والمختلفة التي تعبر عن التاريخ الطويل لليمن والتقاليد التي تختلف من منطقة لأخرى.


طموح وصروح

اشتملت الفعاليات على أوبريت بعنوان «طموح وصروح» من كلمات الشاعر عبدالله الشريف وأداء الفنان محمد فراج والمنشد عبدالعزيز منصور ومشاركة فرقة رجال ألمع وفرقة شهران وفرقة بني مليك وفرقة الواديين، وفي ختام الحفل تم السحب على الجائزة الكبرى التي كانت عبارة عن سيارة فاز بها أحد الحضور.


فعالية الفروسية

شهد مهرجان صيف أحد رفيدة ثالث الفعاليات وهي مسيرة وطن بمشاركة 30 جوادا في مشهد خطف أنظار الحضور، وكان كل خيال منهم يرفع علم المملكة، ولافتات تثقيفية توعوية للمجتمع ووسائل هادفة وإرشادية.