كشف مدير التسويق والإعلام في مايكروسوفت العربية، عبدالله العزيب لـ«الوطن»، عن لجوء عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية إلى تخفيض نفقاتها التشغيلية عبر الاستفادة من أجهزة موظفيها في العمل. وأشار العزيب، إلى أن استخدام الحلول التقنية المناسبة لحجم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه حذرها في المقابل من تعرضها للاختراقات في حال لم يعيروا اهتماما للتدابير الأمنية، وعدم استخدامهم لحلول أمن المعلومات للأجهزة الشخصية في العمل مثل خاصية Azure الإلكترونية.


الأجهزة الذكية

أوضح العزيب، أن الأجهزة الذكية باتت تمثل المنصة الأمثل والأسهل لأداء الشركات لأعمالها، لما توفره من مرونة وسهولة وحرية في العمل أثناء التنقل، وأصبحت كافة الشركات المحلية العازمة على البقاء في السوق والمنافسة في المستقبل تعتمد عليها بشكل كبير في أداء الأعمال وإبقاء موظفيها على اتصال بأنظمة الشركات والبريد الإلكتروني في أي وقت ومكان، وعبر أي جهاز ذكي.

وأضاف: «أنها كأي أجهزة أخرى عرضة للبرمجيات الخبيثة والاختراقات، لذا تأمينها أمر غاية في الأهمية لاستمرار الأعمال والحفاظ على أمن واستقرار نظام المعلومات الخاص بالشركات والمؤسسات كون هذه الأجهزة على اتصال دائم بالنظم».


أنظمة محمية

قال العزيب، إن معظم الأجهزة الذكية المستخدمة في العمل تعد أجهزة شخصية خاصة بالمستخدمين، وينعكس هذا الأمر على الموظفين بشكل إيجابي في أعمالهم بسبب استخدام هذه الأجهزة بشكل دائم، سواء للأغراض الشخصية أو للعمل، حيث يمكنهم من خلالها الوصول إلى أنظمة شركاتهم المحمية والبيانات التي يريدونها عبر سحابة مايكروسوفت Azure الإلكترونية، أو حتى استخدام مجموعة برامج أدوات Office 365 على هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية لتسمح لهم بتحرير ومشاركة بياناتهم والدخول إلى بريدهم الإلكتروني في أي وقت ومكان وعبر أي جهاز يعمل بنظم التشغيل ويندوز أو آندرويد أو آي أو إس«.

تأمين الأجهزة

أوضح العزيب، أنه لا يجب للتحديات أن تُبعد الشركات الصغيرة والمتوسطة عن تبني ثقافة استخدام الأجهزة الشخصية في العمل، خاصة في ظل التنافسية الاقتصادية التي تتطلب المزيد مما بات يعرف بذكاء قطاع الأعمال. وقال:»إنه يمكن للشركات تأمين نفسها وبياناتها، حيث توفر الحماية اللازمة وإمكانية حذف المعلومات عن بعد من الأجهزة في حال فقدانها، والقدرة على تحذير المستخدم عند وجود أي نشاط غريب على حسابه أو في حال تم اختراق الحساب ووجود مستخدم آخر لهذا الحساب، ويتم ذلك من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، القادرة على التنبيه في حال وجود أي نشاط يختلف عن نمط عمل المستخدم الحقيقي، والتي تشمل: التأكد من هوية المستخدم الراغب في الوصول إلى نظام معلومات الشركة، وتأمين المحتوى، وتأمين التطبيقات والخدمات السحابية، بالإضافة إلى تأمين أجهزة الموظفين الشخصية.