ذكرت صحيفة الإندبيندنت البريطانية أن محطة إذاعة KPFA الأميركية ألغت ندوة خيرية نظمتها، في بيركيلي، كاليفورنيا، كان مقررا أن يشارك فيها عالم البيولوجيا التطورية ريتشارد دوكينز كي يتكلم عن آخر كتاب له بعنوان «العلم في الروح: كتابات مجمعة لإنسان عقلاني عاطفي»، بسبب تغريداته المعادية للإسلام.

 

اعتذار الإذاعة

بيعت جميع التذاكر قبل ندوة الملحد المخطط لها في التاسع من أغسطس، ولكن المحطة ألغت الندوة ، قائلة إنها اكتشفت مؤخرا أن تعليقاته عن الإسلام قد استفزت الناس. «رغم أن KPFA تدعم وبقوة حرية التعبير، ولكننا لا ندعم الخطابات المسيئة. ونقدم اعتذارنا لأننا لم نحط علما بوجهات نظر دوكينز في وقتٍ أبكر». وقال أحد مشتري التذاكر «لقد حجزنا مقاعد في هذه الندوة بناءً على كتابه الجديد الممتاز في مجال العلوم، ولم نعلم أبدا أنه قد استهزأ أو أهان العديد من الناس في تغريداته أو تعليقاته الأخرى عن الإسلام».

دوكينز - الملحد الذي انتقد الدين علنًا لعشرات السنوات – قد ظهر في ندوات خيرية سابقة نظمتها محطة الراديو KPFA في أكتوبر 2015. وعادةً ما يقوم دوكينز باستهداف الأديان على تويتر، وقام المسلمون الذين شعروا بالإهانة بسبب تعليقاته عن ثاني أضخم ديانة في العالم التي وصفها بـ«أضخم قوة شريرة في الوقت الراهن» باتهامه بالإسلاموفوبيا. ويُصر دوكينز على أن آراءه ليست بآراء مبنية على تعصب تجاه المسلمين. وقال لمحطة KPFA: «بغض النظر عن هجومي على المسلمين، فأنا أفهم – ربما أنتم لا تفهمون .