أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أمس، أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت من إلقاء القبض، على 12 إرهابيا هاربا من الصادر بحقهم أحكام قضائية ممن على صلة بما يعرف بـ «خلية العبدلي» الإرهابية، إنفاذا لحكم محكمة التمييز الصادر في حقهم.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنه جار البحث عن المحكومين الآخرين، وهما شخصان اثنان، مشيرة إلى أنها سوف تصدر بيانا لاحقا عقب استكمال التحقيقات والإجراءات القانونية المقررة.

وكانت محكمة التمييز الكويتية «أعلى محكمة في القضاء العادي»، قد أصدرت في 18 يونيو الماضي، حكما غيابيا يقضي بسجن المحكوم عليهم لفترات تصل إلى 10 سنوات، وفي 19 يوليو الماضي نشرت الداخلية الكويتية صور 14 محكوما في القضية وظلوا متوارين عن الأنظار، وطلبت الوزارة من المواطنين والمقيمين الإبلاغ عنهم، محذرة من إيوائهم.

وقائع القضية

بدأت وقائع القضية في 13 أغسطس 2015، عندما ضبطت السلطات الكويتية عددا من المتهمين مع كمية كبيرة من الأسلحة عثر عليها في مزرعة في منطقة العبدلي قرب الحدود العراقية، وشملت المضبوطات 19 طنا من الذخيرة، و144 كيلوجراما من المتفجرات، و68 سلاحا متنوعا و204 قنابل يدوية، إضافة إلى صواعق كهربائية.


التخابر مع إيران

أصدرت محكمة التمييز في الكويت في يونيو الماضي حكما غيابيا بالسجن المؤبد على «العقل المدبر لخلية العبدلي» بتهمة «التخابر» مع إيران وحزب الله اللبناني، وسجن عشرين متهما بين خمس و15 سنة.

وأدينت الخلية بالتخطيط لشن هجمات في الدولة، وقدمت الكويت احتجاجا رسميا إلى لبنان يتعلق باتهامها حزب الله بتدريب عناصر «خلية العبدلي»، وطردت الشهر الماضي 15 دبلوماسياً إيرانيا بعد تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر الخلية. 


أسماء الكويتيين المقبوض عليهم وأحكام السجن الصادرة ضدهم

01- محمد جعفر عباس حاجي «10 سنوات»

02- محمد حسن عبدالجليل الحسيني «10 سنوات»

03- مهدي محمد سيد علي الموسوي «10 سنوات»

04- جعفر حيدر حسن جمال «10 سنوات»

05- يوسف حسن شعبان غضنفري «10 سنوات»

06- حسين جمعة محمد الباذر «10 سنوات»

07- حسن أحمد عبدالله العطار «10 سنوات»

08- عباس عيسى عبدالله الموسوي «10 سنوات»

09- عيسى جابر عبدالله باقر «10 سنوات»

10- باسل حسين علي الدشتي «5سنوات»

11- حسن علي حسن جمال «5 سنوات»

12- علي عبدالكريم إسماعيل عبدالرحيم «5سنوات»