كشف مصدر من داخل اليمن أن الميليشيات الانقلابية باتت تعرقل الحجاج اليمنيين من التوجه إلى البقاع المقدسة، عبر مصادرة جوازات سفرهم، مبينا أن الحوثيين يتعمدون وضع مثل هذه العراقيل، كي يتم اتهام السعودية بها.

وأوضح المصدر أن الميليشيات الحوثية قامت بمثل هذا العمل العام الماضي، إلا أن الأمر الجديد خلال هذا العام، هو وجود تواطؤ وتوافق إيراني قطري لتسييس المشاعر الدينية، وإقحامها في الأجندات القتالية، رغم تقديم السلطات السعودية كل التسهيلات لقدوم الحجيج من شتى بقاع العالم.





إثارة البلبلة

أكد المصدر أن الهدف من تحركات الثالوث القطري الإيراني الحوثي في هذه المواسم المهمة، هو إثارة البلبلة في المنطقة عامة، والإساءة إلى السعودية خاصة، لافتا إلى أن الإساءات تصل إلى حد تصوير مشاهد وصور مفبركة، واتهام حكومة المملكة بها.

وكشف المصدر أن الحوثيين باتوا يتعمدون إيذاء الحجاج اليمنيين بكل الوسائل، وذلك رغبة في إظهار الدور الإيراني والقطري بالبريء، بعد كشف المجتمع الدولي الأجندات الإرهابية التي يتحركون بها.





البحث عن الثغرات

من جانبه، صرح القيادي السابق في جماعة الحوثي عبدالناصر العوذلي لـ«الوطن»، بأن هنالك جهودا كبيرة تبذلها السعودية لتسهيل وصول الحجاج، وهذا الأمر يشهد له كل مسلم، إضافة إلى تأكيدات وزير الأوقاف اليمني.

وأضاف العوذلي «لكن جماعة الحوثي تبحث عن ثغرات للتسلل عبرها، منها موسم الحج الذي تريد إفساده عبر إطلاق الصواريخ تجاه الأماكن المقدسة من جهة، وتسييس الأمور الدينية من جهة أخرى»، لافتا إلى أن هذه التصرفات تأتي بسبب سيطرتهم على وزارة الأوقاف، وترويجهم الخطابات والبيانات الكاذبة.

وأشار العوذلي إلى أن الجماعة الحوثية تتطابق تحركاتها وأجنداتها مع السياسة القطرية والإيرانية، إذ إن موقف حكومة قطر معروف من تسييس الحج، متهما إياها بإيجاد الجماعة الحوثية والاعتراف بها رسميا للتفاوض معها من جانب الدولة اليمنية خلال الحرب الخامسة.

وحذر العوذلي من خطورة دور الثالوث القطري الإيراني الحوثي على أمن المنطقة، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة القطرية أصبحت مكشوفة لدى الجميع.



مصادرة الجوازات

من جانب آخر، أكد وكيل وزارة قطاع الحج والعمرة اليمنية مختار الرباش، أن الميليشيات احتجزت جوزات سفر أكثر من ألفي حاج، وعرقلت مغادرتهم، الأمر الذي تسبب في إرباك عمليات التفويج من منفذ الوديعة، التابع لمحافظة حضرموت.


تشابه أجندات قطر وإيران والحوثي



  • كيل العداء لحكومة المملكة

  • تشويه سياسة السعودية إقليميا ودوليا

  •  تسييس الحج

  • دعم المتمردين بالأسلحة والصواريخ