نشرت صحيفة «Daily Telegraph» البريطانية أمس، تقريرا لأحد مراسليها السياسيين كريستوفر هوب، يحذر فيه من أن تنظيم القاعدة المتشدد يدعو الجهاديين في بريطانيا إلى تخريب السكك الحديدية، ويعلِّم مؤيديه كيفية تخريبها بإخراج القطارات عن مسارها لإحداث خسائر كبيرة في الأرواح وزرع الرُعب وسط المسافرين والركاب.

وأوضحت الصحيفة طريقة يمكن أن يستخدمها المتطرفون أداة لإخراج القطارات عن القضبان، مشيرة إلى أن أي هجمات ستجبر الحكومات على فرض إجراءات أمنية على مسافري القطارات مثل تلك المطبقة على المطارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات في بريطانيا والولايات المتحدة تتعاملان مع الأمر بجدية، وأن الجهات الأمنية والاستخباراتية في البلدين بينهما تعاون وثيق للتصدي لأي هجوم محتمل على السكك الحديدية.



استبدال الأهداف الهجومية

في غضون ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة في الحكومة البريطانية قولها إن الحكومة تشعر بقلق متزايد لأن القطارات قد تواجه هجمات إرهابية، مشددة على جاهزية القوات المسلحة لدعم الشرطة والإسعاف إذا وقع هجوم على السكك الحديدية.

وأوضحت المصادر أن التنظيم المتشدد يبحث سبلا لتحويل القطارات إلى سلاح تهديد مثلما حدث مع الطائرات، في إشارة إلى الهجمات على مدينة نيويورك باستخدام طائرات في سبتمبر 2001.

وتقول الصحيفة إن أحد الأسباب الرئيسية للقلق في لندن وواشنطن، هو أنه في الوقت الذي يتراجع فيه نفوذ تنظيم «داعش» في الشرق الأوسط، سيصبح تنظيم القاعدة أكثر خطرا في مهاجمة القطارات والسكك الحديدية في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، نظرا لخفوته خلال السنوات الماضية، ويحتمل أنه يتجهز لهجمات جديدة.



أهمية القطارات

بحسب مراقبين، تمثل السكك الحديدية في الولايات المتحدة ثلث السكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طولها 240 ألف كيلومتر، ويوجد في بريطانيا 18500 كيلومتر من السكك الحديدية، فيما يوجد في فرنسا نحو 29473 كيلو مترا، وبالتالي فإن مهمة حماية كل هذه المسافات مستحيلة، مما يجعلها هدفها يسيرا للتخريب الإرهابي.