كشف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات، عبدالإله الشريف لـ»الوطن» أنه تم اعتماد الكتاب الجامعي عن أضرار المخدرات، وسيطبق في الكليات الجامعية والكليات الأمنية والعسكرية والمعاهد العسكرية والمدنية، لافتا إلى أن الكتاب الجامعي هو مرجع علمي، وسيتم تدريسه كمادة إجبارية في الكليات الجامعية والأمنية والعسكرية والمعاهد المهنية.


أدلة جنائية

أضاف الشريف أنه تم اعتماد المناهج الدراسية، وستقوم وزارة التعليم على تطبيقها، كما تم اعتماد دبلومات في الجامعات عن الوقاية والتأهيل، كما سيطبق في الفصل الدراسي القادم في جامعة جدة برنامج الماجستير بتخصص السموم والأدلة الجنائية.


مركز نبراس

قال الشريف: لدينا خطة شاملة لعام 1439 -2018 تشمل على التوسع في مركز نبراس الوطني لاستشارات الإدمان 1955، وبدء العمل فيه يومي الجمعة والسبت لأول مرة وتفعيلة طيلة الأسبوع واستقبال مساعدة الأسر بالنقل القسري وتقديم الاستشارة.

وأشار إلى أنه من ضمن الخطة للعام الجديد القيام بـ300 دورة تدريبية للأطفال بنين وبنات والمعلمين والمعلمات والأطباء والطبيبات والخطباء والمشايخ والعاملين في بيئات العمل من الضباط والمفتشين والموظفين، كما سيتم تنسيق بين مشروع نبراس وجامعة جدة بإنشاء مركز نبراس للأبحاث العلمية، وجار التنسيق مع جامعة الطائف بإنشاء نادي نبراس للأبحاث العلمية والوقاية.


فيديوهات توعية

بين الشريف، أن نبراس سيرفع من مستوى الوقاية عبر العمل مع عدد من المشاهير لإنتاج رسائل وفيديوهات توعوية وتثقيفية موجهة للأسر.