أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، اللواء خالد الضبيب، أن الإدارة العامة للمرور، ممثلة في قيادة قوات أمن الحج، تعمل على قدم وساق في تأمين الخطط اللازمة لضيوف حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر، منذ ذي القعدة. وقد بدأ التطبيق الفعلي من 15 ذي القعدة، خلال حجز السيارات وإخلاء منطقة مكة من السيارات غير النظامية، والسيارات المتهالكة التي تؤثر على تنقلات الحجاج، من والى المشاعر المقدسة، ولدينا في الخطة مرحلة زمنية ومكانية، إذ بدأت الخطة باستقبال الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز والحجاج القادمين من المدينة المنورة.



 التصعيد إلى منى

أضاف الضبيب «بدأنا مرحلة التصعيد إلى مشعر منى، وتكللت بالنجاح، وسيتم البدء في مرحلة التصعيد إلى مشعر عرفات، والتي تبدأ من الساعة الـ9، ولدينا خطة مرورية للنفرة إلى مشعر مزدلفة، وهذه المرحلة يعد التدفق المروري عاليا جدا، وذلك لأن الفترة الزمنية لاستقبال الحافلات خلال 7 ساعات، إضافة إلى المساحة الجغرافية بمشعر مزدلفة».

وقال «تنتهي هذه المرحلة في الساعة الـ4 فجرا، وتليها مرحلة التصعيد من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى، والتي تستمر إلى الـ8 صباحا، بحيث يتم قفل الطرقات ورفع الحركة المرورية على الجسور، والتي تستمر حتى يوم 13، وتبدا الخطة المرورية للحرم المكي والتي تستمر حتى نهاية ذي الحجة، حتى يتم ترحيل كل الحجاج إلى بلادهم سالمين غانمين، حيث خطة النفرة من عرفات إلى مزدلفة تتم خلال فتح جميع الطرق من الشرق إلى الغرب للوصول إلى مزدلفة خلال طرق «26 - 38 - 44 - 50 - 56 - 62»، إضافة إلى طريق الطائف السريع.



حملات بحثية

أشار الضبيب إلى أنه ابتداء من السابع من ذي الحجة الحالي دخل طريق الملك فيصل وطريق الطائف الهدا ضمن نطاق المشاعر المقدسة، وتم منع السير فيهما لغير المرخص لهم، مبينا أنه في اليوم العاشر سيتم فتح عرفات ومزدلفة، ويكون المنع فقط تحت كوبري الملك فيصل. وأبان الضبيب أنه تم تنظيف المنطقة المركزية ومكة، وأقيمت حملات بحثية ورسمية نتج عنها حجز 5 آلاف مركبة بين سيارات متهالكة وسيارات تقوم بالنقل بالأجرة بطريقة غير نظامية.

وأشار إلى أنه أنه تم فحص 18200 حافلة، وأصبحت في الخدمة للنقل، كما بلغت عدد الحافلات التي قامت بنقل الحجاج برا إلى مكة أكثر من 2000 حافلة.