سجلت المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة أول من أمس إحصائية بحركة القدوم اليومية للحجاج القادمين من المشاعر المقدسة بعد الانتهاء من مناسك الحج، حيث تشرف المؤسسة على أهم الخدمات التي تتعلق بالحجاج، من بينها استقبال الحجاج، وتوجيههم إلى مساكنهم والأماكن التي سيقيمون فيها، إلى جانب الاهتمام بالأحوال الصحية، بالإضافة إلى الإشراف على مساكن الحجاج، وتعريفهم بالأماكن المهمة في المدينة المنورة إلى أن يتم إنهاء إجراءاتهم من أجل السفر، بحيث جميع ما يقدم للحجاج عن طريق كوادر وطنية مؤهلة، إلى جانب عمل المؤسسة على توفير تقنيات متطورة للتحقق من الدقة والتميز في تقديم أفضل الخدمات للحجاج.

 توافد الحجيج

أوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة حاتم جعفر بالي لـ«الوطن» أن الإحصائية التي سجلت عن طريق وحدة الإحصاء والتقارير لعدد الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة أول من أمس عن طريق مطار المدينة المنورة تضمنت استقبال 189 حاجا، بينما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق خط الهجرة 18821 حاجا، وبلغ عدد الحجاج الذين أتوا عن طريق البر 5267 حاجا، ولوحظ أن مطار المدينة المنورة لم يسجل في اليوم نفسه أي رحلة مغادرة للحجاج، بل سجلت الطرق البرية رحلات مغادرة بلغ عدد الحجاج المغادرين 28 حاجا مفردين، و12 حاجا عن طريق خط الهجرة، وبلغ مجموع مغادرة يوم الثلاثاء الماضي 40 حاجا، وبلغ عدد الوفيات 2 حاج، وسجلت الجنسية المصرية الأكثر تواجدا في المدينة بـ 9658حاجا، وبلغ عدد المتبقين في المدينة من الحجاج خلال هذا العام (25677) حاجا.

 رعاية صحية

أكد بالي أن الرعاية الصحية من أهم المتطلبات التي لابد أن توفر للحجاج خلال رحلة الحج، حيث يتم في المدينة المنورة تقديم الرعاية الصحية من خلال المستشفيات الحكومية ومتابعة حالاتهم المرضية، والعناية بشؤون موتاهم، وأكد أن خدمة الأدلاء في المؤسسة الأهلية للأدلاء تقدم خدمتها للحجاج من خلال (56) مرفقا تابعا للمؤسسة، وهي (17) مكتب خدمة ميدانيا، و(16) مكتبا مساندا، و(12) إدارة، بالإضافة إلى (8) لجان و(3) مراكز استقبال، ويشرف على هذه المرافق 11 قطاعا، بحيث يتولى مسؤولية كل قطاع عضو من أعضاء مجلس الإدارة.


استقبال الحجاج وتوجيههم لمساكنهم


الاهتمام بالأحوال الصحية


تعريف الحجاج بالأماكن المهمة في المدينة


إنهاء إجراءاتهم من أجل السفر