احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف 8 سبتمبر من كل عام، وجاء احتفال هذا العام 2017 بهذا اليوم تحت شعار «محو الأمية في عالم رقمي».

فيما قال مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة بدولة جنوب السودان (اليونسكو)، إن الحرب التي تشهدها البلاد أرغمت حوالي 1.8 مليون طفل على البقاء خارج مظلة التعليم. وذكر أن معدل الأمية في البلاد حاليا قد وصل إلى 73% بالرغم من المجهود الذي تقوم بها الحكومة والمنظمات الدولية لنشر التعليم. وأشار سردار عمر علام، المسؤول القطري للمنظمة في تصريحات إلى الصحفيين اليوم بجوبا، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية إلى وجود خطط وبرامج تقوم بها المنظمة بالتنسيق مع السلطات الحكومية المختصة لجعل التعليم واحدة من الأولويات الرئيسية في البلاد. وأبان مسؤول اليونسكو أن التعليم هو المفتاح الرئيسي للسلام والتنمية المستدامة، «لذلك يجب ألا تقف الفوارق الإثنية والسياسية عائقا أمام حصول الناس في جنوب السودان على التعليم كحق».

وبيّن أن 69% من المعلمين الحاليين غير حاصلين على شهادات جامعية متخصصة، مضيفا أن «4% فقط من المعلمين حاصلون على شهادات جامعية، بينما البقية يمارسون المهنة بشهادات الأساس والثانوي».