أكد وفد وزارة الزراعة الأسترالي الذي زار واحة الأحساء الزراعية أمس، توجه الحكومة الأسترالية لفتح أسواق جديدة لاستيراد تمور واحة الأحساء إلى أستراليا.

وأوضح أعضاء في الوفد لـ«الوطن» أمس عقب زيارتهم مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور في الأحساء، برئاسة المستشار الزراعي في السفارة الأسترالية في المملكة جلين أيدموندز، أن الوفد اطلع خلال الزيارة على أسواق التمور في المملكة، بغرض دراسة إمكانية فتح مجال لاستيراد التمور من المملكة العربية السعودية إلى أستراليا، وأن انطباع الوفد في نهاية الزيارة لمدينة الملك عبدالله العالمية للتمور في الأحساء كان إيجابيا، وأن نوعية التمور كانت جيدة، وأن آلية ونظام البيع والشراء في السوق كان إيجابيا، وكذلك طرق جني التمور، وأن البرامج الوطنية التي تتبناها وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة إيجابية في مكافحة آفات النخيل والتمور، لافتين إلى أنه في الوقت الحالي لا يوجد استيراد لتمور سعودية إلى الأسواق الأسترالية.

وكان الوفد وقف ميدانيا على آليات وخطوات بيع وتسويق أصناف التمور في مزاد موسم صرام تمور في مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور في الأحساء، وذلك بالتنسيق مع جامعة الملك فيصل وفرع ووزارة البيئة والمياه والزراعة في المحافظة. وكان في استقبال الوفد أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، ومدير مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور المهندس محمد السماعيل.