كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، عن توجه بلاده لمزيد من التعاون الاستثماري مع السعودية، وذلك لتأسيس صندوق مشترك بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والصندوق السيادي السعودي بقيمة 10 مليارات دولار- 37.5 مليارريال -  مؤكدا على اهتمام الشركات الروسية بالمشاركة في بناء الجسر الجديد الذي سيربط البحرين بالسعودية.

وأضاف الوزير الروسي خلال تصريحات إعلامية، أن أساس هذه المشاريع ترتكز في المجالات المدنية الاقتصادية، مثل الزراعة، ومشاريع البنية التحتية في مجال اقتصاد الموانئ، مؤملا أن يكون المستثمرون السعوديون على قدر كبير من الحرص على الاستثمار في المنشآت الصناعية في روسيا.

وأضاف مانتوروف «نحن نرى إمكانية للتعاون في الاستثمار من قبل الشركات الروسية في إنشاء مشروع السكة الحديدية العربية، ولدينا خبرة نوعية فيما يخص تنفيذ مشاريع بنى تحتية بهذا الحجم سواء في مجال السكك الحديدية أو تسليم هياكل هذه السكك كقاطرات السحب التي تنتج بواسطة شركاتنا».



مشاريع ضخمة

أوضح الوزير أن الشركات الروسية تعكف على بناء جسور هي الأكبر على مضيق كيرتش في شبه جزيرة القرم، لافتا إلى وجود إمكانية للتعاون في مجال الصناعات التحويلية وصناعة الألمنيوم، مشيرا إلى أن روسيا قامت بتأسيس عدة هيئات عاملة خاصة مع دول الخليج العربي، فيما تنهي مباحثات أخرى مع الهند والصين لتأسيس مجموعة عمل في مجال صناعة الألمنيوم.



مجال الصيدلة

أردف الوزير بقوله إن «موضوع الصيدلة يتطور بشكل متسارع وتتوفر وسائل استثمارات جديدة، والعديد من الدول مهتمة ليس فقط في الحصول على المنتجات بل إنشاء مشاريع مشتركة»، مبديا رغبة بلاده في جلب المستثمرين السعوديين للاهتمام في إنشاء مشاريع مشتركة لتوسيع إمكانيات منشآت روسيا في مجال الأدوية والصيدلة وإنشاء مجال للإنتاج في بلد ثالث.