لسنا بحاجة إلى تغيير فراش السرير إذا لم يكن مقطعا أو متهالكا، فقد يصل عمره الافتراضي إلى 10 سنوات، ولكن يجب الاهتمام بنقطة هامة تزيد من مخاوف الناس حيال تغيير الفراش حتى لو لم يكن متهالكا. إنه عالم من البكتيريا يصل عددها إلى المليارات، وإذا كنت تنام على الفراش دون أن تضع غطاء واقيا، فعليك التخلص منه، كما يقول عالم الأحياء من جامعة نيويورك الأميركية فيليب تيرنو.


الإصابة بالمرض

خلال 25 عاما، لم ينم تيرنو ليلة واحدة على سريره دون أن يغطيه بغطاء رفيع جدا وشبه غير مرئي، يوضع فوق فراش السرير ليحميه من البكتيريا التي تتراكم على مر السنين. وقال فيليب في تقرير نشره موقع «بزنس إنسايدر» الأميركي، إنه إذا تُركت هذه البكتيريا لوقت طويل فإنها يمكن أن تصيب الناس بالمرض. وأضاف: «الأمر مشابه للإمبراطورية الرومانية التي دفنت مع الزمن، وكل البقايا الآن تبدأ في الظهور إن حفرنا قليلا.

إن هذه الكائنات تعيش في الفراش، ومع مرور الزمن تصبح متواجدة في المناطق الداخلية منه». وتابع: «حينما تذهب إلى السرير تنسلخ الأنسجة وتتقشر مثل قشور الجلد الخاصة بك، بل إن أنقاض الخلايا كلها تتجمع وتتراكم في الفراش، وتصبح بعد ذلك وجبة يتغذى عليها عث الغبار. يأكل العث أنسجة البشر، وبعدها يعيش لفترة قصيرة ويفرز مواد، ومن ثم يموت. ويجب أن نعرف أن كثيرا منها تسبب الحساسية للبشر».


إطالة عمر الفراش

يقول فيليب تيرنو إنه لا يجب علي أي أحد النوم دون استخدام غطاء واق على فراشه. في السابق كانت تصنع أغطية السرير بأشياء لامعة وغير مريحة، لكنها اليوم جميعها تنتج من مواد بالكاد تشعر بها ومريحة. يجب أن نعلم أن غطاء السرير كفيل بزيادة العمر الصحي له من 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف: «الهدف من ذلك هو عدم تغيير فراش السرير إلا إذا أصبح متهالكا ولا يصلح للاستخدام، لأنك إن لم تغطه فستضطر إلى حماية نفسك باستبداله بآخر جديد، لأنك ستحمي نفسك من مليارات البكتيريا المؤذية، لذلك يجب تغطية الفراش جيدا».

وأكد أن البكتيريا يمكنها زيادة الحساسية لدى المرضى المصابين بها. فأحيانا يستيقظ كثير من الناس وأنوفهم مسدودة، في الواقع البكتيريا المتراكمة على الفراش هي السبب في ذلك.

إن بعض هذه البكتيريا المتراكمة تسبب حساسية قوية، فعلى سبيل المثال براز عث الغبار يمكنه أن يؤدي إلى أعراض مشابهة للربو والأكزيما. ومن دون الأغطية الواقية لا يمكننا توقع حياة الفراش وكم يجب علينا أن ننتظر لتغييره، وأفضل حل للمشكلة هو غطاء للفراش لا يحتاج منا إلا غسيله مرة واحدة في الأسبوع.