أعلنت شركة نورثروب جرومان عن مشاركتها للسنة الثانية على التوالي كشريك استراتيجي في «المؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة»، الذي يعقد تحت رعاية، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في مقر جامعة الملك سعود في الرياض غدا، ويمتد 3 أيام في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر 2017.

وينعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار «التحالف ضد الإرهاب - الاستراتيجيات والقدرات»، ويناقش أحدث التطورات في مجال القيادة والسيطرة والاتصال والمعلوماتية، بما في ذلك دمج أنظمة القيادة والسيطرة للقوات المسلحة، وإمكانياتهم المتفاعلة في المراقبة، والاستجابة للعمليات الإرهابية، ومدى أهمية تعزيز التحالفات العالمية على هذا الصعيد. كما سيغطي المؤتمر عمليات نقل التقنية وتوطين الخبرات المتخصصة للقيادة والسيطرة، وبما يتوافق مع رؤية 2030.




منصّة فريدة

تنبثق هذه الشراكة الاستراتيجية في إطار عمليات الدعم المتواصلة لشركة نورثروب جرومان في المملكة العربية السعودية، والممتدة على مدى 40 عاما، من خلال توفير أحدث التقنيات من أجل تعزيز الإمكانيات الدفاعية والتقنية. كما تشترك نورثروب جرومان في تطوير الإمكانيات الوطنية عبر تشجيع الشباب السعودي للعمل في قطاع الدفاع والتكنولوجيا. وأوضح الرئيس التنفيذي لنورثروب جرومان الشرق الأوسط المهندس وليد بن عبدالمجيد أبوخالد، قائلا: «يمثل المؤتمر العالمي الثاني لحلول القيادة والسيطرة منصّة فريدة لتقديم أفضل التقنيات والحلول للقيادة والسيطرة، وبشكل يتماشى مع ازدياد المخاطر الكبيرة وغير المتوقعة، والتي تتطلب خبرات محترفة ضمن نظم تقنية متطورة وحساسة مع إمكانية العمل في بيئات قتالية مختلفة؛ حيث يمثل ذلك نموذجا في مسرح القيادة والسيطرة والمراقبة المعقدة جدا، وما يتطلبه ذلك من عمليات مراقبة واستجابة بفعالية للهجومات الإرهابية والسيبرانية».




Northrop Grumman

تكتل للصناعات الجوية والعسكرية، نشأ عن شراء شركة جرومان من قبل شركة نورثروب عام 1994. وتعد اليوم شركة نورثروب جرومان ثالث أكبر مقاول للمعدات الدفاعية للجيش الأميركي، وأكبر بانٍ للقطع البحرية، وهي الشركة التي أنتجت كل حاملات الطائرات الأميركية وعددا من الغواصات النووية. ويعمل في الشركة على امتداد العالم أكثر من 123,000 شخص. وفي عام 2006 بلغت إيرادات الشركة 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال)، في حين حققت أرباحاً صافية بلغت نحو 1.6 مليار دولار (6 مليارات ريال).


Cyber Arabia

عبّر رئيس لجنة المؤتمر الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، عن ترحيبه بدعم نورثروب جرومان المتواصل للمؤتمر، مبينا أهمية هذه المبادرات والتعاون المتواصل بين الجهات الوطنية السعودية والعالمية. إضافة إلى ذلك، تساهم شركة نورثروب جرومان بالتعاون مع جامعة الملك سعود في تنظيم فعالية سايبر آرابيا، وهي إحدى الفعاليات المصاحبة للمؤتمر العالمي الثاني لحلول القيادة والسيطرة، والموجهة لطلاب الجامعات السعودية. وتمثل هذه الفعالية إحدى مبادرات نورثروب جرومان العالمية لتعزيز الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك في الفترة الممتدة من 11 إلى 12 أكتوبر الجاري. كما يتضمن المؤتمر فعالية هكثون آرابيا لتطوير الألعاب والتطبيقات الذكية، ومعرضا خاصا للشركات الراعية والمشاركة، ودورات تدريبية تخصصية، بالإضافة إلى اجتماعات ثنائية بين المسؤولين الحكوميين والشركات والخبراء.

يشار إلى أن دورة المؤتمر الأولى شهدت مشاركة أكثر من 1000 مشارك، من مختلف قطاعات القوات المسلحة السعودية والأجهزة الأمنية ذات الصلة، بالإضافة إلى ممثلين من الشركات العالمية المتخصصة في نظم القيادة والسيطرة والإلكترونيات والأمن السيبراني.

تعد نورثروب جرومان شركة رائدة عالميا في مجال الأمن، حيث تقدم حلولا مبتكرة في الأنظمة والمنتجات والأنظمة غير المأهولة والأمن السيبراني والدفاع والدعم اللوجستي، والتحديث لعملائها حول العالم.