تحدّت دراسة جديدة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن تخطي وجبة الإفطار ربما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم. ونفت الدراسة التي أجرتها الدكتورة جوليا زاكرزيوسكري فرور، من جامعة بيدفوردشير في المملكة المتحدة، أن يكون لتفويت وجبة الإفطار أي دور في ارتفاع معدلات السمنة بين الناس.

ووفقا لموقع medicalnewstoday، شملت الدراسة 14 مراهقة، واكتشفت أن المشاركات تناولن سعرات حرارية أقل بأكثر من 350 سعرة حرارية في الأيام التي تخطين فيها وجبة الإفطار، مقارنة بالأيام التي تناولن فيها وجبة الإفطار.

ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة British Journal of Nutrition، إذ أكدوا أن الدراسات السابقة ربطت تفويت الإفطار بالصحة السيئة، في حين أن دراسات أخرى أشارت إلى أن حذف الوجبة الصباحية ربما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، مما يعرض الفرد لخطورة الإصابة بالسمنة.

وقال الباحثون، إنهم اكتشفوا نتائج مخالفة للدراسات السابقة، وإنه لا تأثير حقيقيا في مسألة تفويت الإفطار على الصحة الغذائية، وإن السعرات الحرارية لعدد كبير من المشاركين انخفضت ولم ترتفع. واتضح أيضا أن تناول الإفطار ليس له أي تأثير على مستويات النشاط الجسدي.

وفي حين أن فريق الدراسة لم يستطع إثبات كيف لتخطي وجبة الإفطار أن يؤثر على كمية الطعام التي يتناولها الفرد، وعلى وزنه، يعتقد الباحثون أن هذا الأمر يثير التساؤلات بخصوص الفوائد المفترضة لتناول وجبة الإفطار.