رصدت «الوطن» نقصاً في الكتب العلمية والروايات والقصص باللغة الإنجليزية رغم إقبال عدد جيد من مدارس منطقة عسير الحكومية والأهلية على معرض الكتاب الـ14 الذي تنظمه جامعة الملك خالد في المركز الحضاري بمحافظة خميس مشيط.

وقال مساعد مدير الشؤون التعليمية في شركة مواهب التربية والمشرف الأكاديمي لمدارس طلائع المستقبل العالمية الدكتور وائل البيلي، إن معرض الكتاب حدث مهم في منطقة عسير، لذلك قامت المدارس بزيارة يومية للمعرض منذ افتتاحه، إضافة إلى لجنة مشكلة من المشرفات التربويات من مختلف المراحل التعليمية للوقوف على المقررات الدراسية بما يفيد المدارس داخل المعرض، وإثراء عملية القراءة لدى الطالبات.

وأضاف البيلي أن الطلبة سيقومون بزيارة جميع دور النشر لمعرفة كيفية التواصل معهم فيما بعد للاستفادة منهم في قيام معارض مصغرة في المدارس، موضحا أنه طلب من كل طالبة عمل تقرير عن المعرض لنتعرف على مدى الاستفادة من زيارة المعرض والكتب التي جذبتهن.

من جهة أخرى، قالت لـ«الوطن» المشرفة الأكاديمية في مدارس طلائع المستقبل العالمية سناء علي حسن، أقمنا لجنة لتقييم الكتب المقررة والمناهج لذلك كانت فرصة أننا نقيم زيارة لمعرض الكتاب لمعرفة الكتب الجديدة من حيث إضافتها لمكتبة المدرسة، وأن هناك نقصا في الكتب العلمية باللغة الإنجليزية، وتتمنى في المعارض المقبلة زيادة هذا النوع من الكتب للاستفادة منها مستقبلا. وأوضحت الطالبة منى إبراهيم من الصف الأول الثانوي أنها تهتم بقراءة القصص وكتابتها لذلك حضرت إلى المعرض لمعرفة الجديد من الكتب واقتناء بعض القصص والكتب العلمية. زار عدد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في عسير المعرض، وكان في استقبالهم القائمون على المعرض، حيث رافقوهم في جولة على المعرض، واطلع الأطفال على كافة الأجنحة والمكتبات ودور النشر المشاركة في المعرض، وقدموا لهم هدايا تذكارية.

 وقال لـ«الوطن» مدير مركز جمعية الأطفال المعوقين بعسير عبدالله المحسني إن معرض الكتاب حدث مميز، يدعم الثقافة والمثقفين في المنطقة بشكل واسع، وإن الجامعة قامت بدعم وتعزيز هذه الزيارة بإعطاء الأطفال كوبونات مجانية، حتى يحصل كل طفل على عدد من الكتيبات والوسائل التعليمية.