اختار المجلس الثقافي البريطاني 6 شابات سعوديات عضوات مؤسسات لمجموعة «جماعي معاصر»، للمشاركة في دورة مكثفة في المملكة المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة، لبناء مهاراتهن في مجال التنظيم والتواصل الدولي، والدخول إلى عالم الفن العالمي، لتعزيز وتنمية الجيل القادم من المهتمين بالفنون في المنطقة.

وعمل المجلس الثقافي البريطاني مع كثيرمن الشركاء في السعودية، منهم المجلس السعودي للفنون وجاليري أثر، لتنفيذ هذا البرنامج.  تألف الفريق السعودي من: ريم الجلهمي، ذهب العصيمي، مريم بلال، رنين بخاري، داليا قطاني، سلافة رواس.  ومكّنهن المجلس من زيارة أهم المعارض الفنية في بريطانيا، بعد أن تعرفن لأسبوع على المؤسسات الفنية البريطانية. واختارت هؤلاء النسوة الـ6 في نهاية البرنامج بعض الأعمال الفنية من الفن المعاصر، والتابعة لمجموعة المجلس الثقافي البريطاني، لينظمن أول معرض فني في المملكة تحت عنوان «لكنك لست وحدك».  وأطلقت المجموعة أول معرض لها في السعودية الثلاثاء الماضي، تحت عنوان «لكنك لست وحدك» في جاليري أثر بجدة، ويستمر حتى الخميس 16 نوفمبر، وتعرض 27 قطعة من الفن المعاصر تعود إلى مجموعة المجلس الثقافي البريطاني، إحدى أكبر المجموعات الفنية في العالم.


التعبير بالفن


قالت داليا فطاني، العضو في مجموعة «جماعي معاصر»‎‎، «ترابطت مجموعتنا عند اختيارها الأعمال الفنية المخصصة للمعرض عبر الاهتمامات المشتركة، فقد شعرنا أن مجموعة الأعمال الفنية هذه يمكن أن تظهر طرق التعبير الخاصة بمجتمعنا، خلال الفن الذي يربط السلوك البشري والعواطف والفكر. بعد يوم واحد من الافتتاح شاهدنا الاهتمام المذهل والمشاركة الكبيرة من أفراد المجتمع، ونتطلع إلى أن تذهب نقاشاتنا خطوات أبعد من ذلك، مع مواصلتنا العمل في المعارض والمشاريع التي تشجع التعبير الإبداعي. نوجه الدعوة إلى كل من يمتلك فضولا نحو الفن للانضمام إلينا خلال الشهر المقبل». يضم المعرض لوحة جدارية للفنان البريطاني محمد قاسم أشفق، الذي كان حاضرا في افتتاح المعرض، وقال: «كنت أتوقع أن أرى بلدا أكثر انغلاقا ومحافظة، لكنني وجدت تشابهات عدة بين الحياة في بريطانيا والثقافة في جدة. ولعل ما لفت نظري أكثر هو حرص العاملين في مجال الثقافة على الحفاظ على العادات والتقاليد في جدّة والمناطق المقدسة المجاورة، وذلك ضمن مجالات التعليم والثقافة والحياة اليومية».

 


تخطي الحواجز الثقافية

 


قال مدير قسم الفنون في المجلس الثقافي البريطاني جراهام شيفيلد، خلال كلمته في الليلة الافتتاحية، «تأخذك رحلة هذا المعرض لتؤكد أن موهبة وعمل هؤلاء النسوة الـ6 أثمرت بتقديم معرض مميز. خصصت الأعمال الفنية المهمة الموجودة في المجموعة الفنية للمجلس الثقافي البريطاني لهذا النوع من المعارض، ولتشجيع البدء بالحوار وتخطي الحواجز الثقافية خلال الفن، ولقد نجح معرض «لكنك لست وحدك» في ذلك». يُتاح الدخول إلى معرض «لكنك لست وحدك» بشكل مجاني لجميع الضيوف في جاليري أثر، الصيرفي ميجا مول، جدة. ويضم أعمالا من الفن المعاصر لبعض أبرز الفنانين في المملكة المتحدة، بما في ذلك كورنيليا باركر، وريان جاندر، وينكا شونيبار، ورايتشيل وايتيريد، ويقدم المعرض تجربة ثقافية فريدة للمجتمع السعودي بأكمله. ويعدّ المعرض فرصة لتعريف فناني العالم على التجربة السعودية في مجال الفن المعاصر، وعرض أعمال لفنانين مشهورين مثل داميان هيرست، وشيرازيه هوشياري، ورايتشيل وايتيريد، وكورنيليا باركر، وبحضور وفد المجلس الثقافي البريطاني، بما في ذلك جراهام شيفيلد، مدير قسم الفنون في المجلس الثقافي البريطاني، وإيما ديكستر، مدير قسم الفنون البصرية في المجلس الثقافي البريطاني.

 


مجموعة جماعي معاصر:


أحدث برامج المجلس الثقافي البريطاني لإدارة الفنون في السعودية


تتكون من 6 سعوديات مهتمات بالفنون والمتاحف


 تهدف إلى جمع المجتمعات المحلية خلال الفن


دعم الشباب السعودي المهتم بالفنون


تقديم أعمال فنية لم يسبق عرضها من قبل في المملكة