وضع المجلس البلدي لمحافظة خميس مشيط 3 ملفات تهدد صحة السكان وتؤثر على مشاريع البلدية، على طاولة مسؤولي وزارة البيئة والمياه والزراعة، مطالباً بمعالجتها وإغلاقها بحلول جذرية. جاء ذلك خلال لقاء عقده وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد موكلي، ومدير عام خدمات المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد آل عايض، وممثل المجلس البلدي بخميس مشيط المهندس ياسر سفر بن ظفيّر.

نفق المعارض

علمت «الوطن» أن مداخلة ابن ظفيّر تمحورت حول 3 نقاط اعتبرها رئيسة وهامة من وجهة نظر المجلس، منها تعثر بعض مشاريع بلدية المحافظة الحيوية بسبب تداخلها مع جهات أخرى منها المياه ولعدّة سنوات، مستشهداً بمشروع «نفق المعارض»، فيما رد آل عايض بأن المديرية ليست مسؤولة عن تأخر المشروع، وقال «الأنابيب المشار لها بموقع المشروع عبارة عن خطوط تغذية رئيسة ضمن صلاحيات واختصاص المؤسسة العامة لتحلية المياه».



تنظيف السدود

وتابع ابن ظفيّر مداخلته، بالتأكيد على استلام المجلس عددا كبيرا من الشكاوى من المواطنين، بخصوص ارتفاع مستوى الطمي بسدّي «عتود - تندحة» مما رفع مستوى خطورته، فيما علق موكلي، على ذلك، بقوله «هناك خطط لتنظيف السدود بشكل عام، ستنطلق خلال 6 أشهر مقبلة بإذن الله».



مناهيل الصرف

وأنهى ابن ظفيّر مداخلته، بطرح ملف يلامس صحة الناس، ويؤكد استغلال العمالة له، مشيراً إلى أن هناك عددا من مناهيل الصرف الصحي في أودية المحافظة تفيض وخاصة مع موسم الأمطار والسيول، فيما يتجه بعض من العمالة المخالفة إلى ريّ بعض مزارع «الورقيات» المجاورة منها، مما يؤثر بشكل غير مباشر على صحة المستهلكين.

وردّ آل عايض على هذه الملاحظة، بأن إدارته تلقت عدداً من الشكاوى حول الأمر، مشيراً إلى أن أحد أسباب فيضان المناهيل هو فتحها من قبل بلدية المحافظة وجهات أخرى لتصريف تجمعات مياه الأمطار المجاورة مما يسبب فيضانها في أخفض نقاط في الأودية.



تحليل مواقع

أبدى موكلي استعداده لتكليف لجنة من وزارة المياه، الصحة، وهيئة الغذاء والدواء، لزيارة المواقع التي يتم تحديدها وسحب عينات من المياه الجوفية وتحليلها والتأكد من عدم تلوثها.



طاولة للحلول

دعا ابن ظفيّر باسم المجلس، مدير عام خدمات المياه بعسير والمختصين بإدارته، للجلوس معهم على طاولة المجلس بالمحافظة، لمناقشة تفاصيل الملفات المطروحة في اللقاء بشكل أكبر وعملي، للخروج بحلول مشتركة تخدم المحافظة والصالح العام، فيما أثنى موكلي على فكرة الدعوة، مشدداً أنها تعزز إنهاء الملفات العالقة، وقبل الدعوة مدير عام خدمات المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد آل عايض.