شددت وكالة بلومبيرج في تقرير لها واكب إطلاق مشروع مدينة نيوم على أن «ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعلن عن خطط لبناء مدينة جديدة على ساحل البحر الأحمر، واعدًا بنمط حياة غير موجود في السعودية اليوم، حيث إنه يسعى إلى تجديد السعودية في الفترة التي تتناقص فيها الموارد». وأضاف «قال الأمير إن مشروع المدينة – المسماة بـ «نيوم» – سيعمل بشكل مستقل عن «الإطار الحكومي الحالي» مع استشارة المستثمرين بخصوص كل خطوة أثناء التطوير. وسيتم دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار من الحكومة السعودية، وصندوقها للثروة السيادية وكذلك من المستثمرين المحليين والعالميين».


إعلانات ضخمة


يثير المشروع الجديد دهشة المستثمرين الذين لا يزالون يحاولون استيعاب سلسلة الإعلانات الضخمة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان، حيث إنه يسعى إلى تهيئة السعودية لعصر ما بعد النفط. في أقل من سنتين، حيث كشف عن خططه لبيع حصة من شركة النفط السعودية الضخمة أرامكو، وإنشاء أضخم صندوق للثروة السيادية، ولي العهد ظهر علنا في المؤتمر كي يروج للمشروع، قائلًا لأصحاب البنوك وواضعي السياسة الاقتصادية الحاضرين إن المملكة تتجه نحو «جيلٍ جديد من المدن». سيتم تزويد نيوم بالطاقة النظيفة، كما قال: ولن يكون هنالك أي مكان «لأي شيء تقليدي».


روابط عالمية


تشمل الخطة الطموحة على جسر ممتد على البحر الأحمر، رابطًا المدينة المقترحة بمصر وباقي إفريقيا.

وقد خصص للمدينة 25.900 كم2 لتطوير المنطقة المتحضرة التي ستمتد إلى الأردن ومصر.

ويبدو المشروع شبيهاً بشكل كبير بمفهوم المنطقة الحرة الرائد في دبي، والتي لا تكون فيها هذه المناطق فقط معفاة من رسوم التعرفة الجمركية، وإنما كذلك تمتلك أنظمتها وقوانينها الخاصة بها، ولذلك تعمل بشكل مستقل عن باقي الحكومة».

 


تجنب المخاطر

 


أشارت بلومبيرغ في تقريرها إلى أن «الدولة الأضخم الأكثر تصديراً للنفظ ترغب في أن تصلح الاقتصاد، وفي نفس الوقت تكوّن ثروة كافية كي تتجنب المخاطر، وقد تعثرت بعض محاولاتها  في العقود الثلاثة الماضية، لكنها أعلنت أخيراً عن حزمة مشاريع ضخمة، في وقت تعهد فيه ولي العهد بألا يُكرر أخطاء الماضي، مؤكداً أن رؤيته 2030 ستستمر بغض النظر عن أسعار النفط، مشيراً إلى تفهمه لصعوبة التحديات، قائلًا «الأحلام سهلة، ولكن تحقيقها صعب».

توجهات


نيوم تغير نمط الحياة في المملكة


قوانين تتوافق مع المعايير العالمية تحكم المدينة


المملكة تتجه نحو جيل جديد من المدن

ولي العهد يتعهد بتجنب تكرار أخطاء الماضي

محمد بن سلمان يتفهم صعوبة التحديات