تعتزم أمانة المنطقة الشرقية رفع أسماء 60 مستثمرا إلى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، تتضمّن الدفعة الأولى من قائمة مستثمرين لم يلتزموا بدفع مستحقاتهم لـ«الأمانة»، نظير المواقع الاستثمارية التي استفادوا منها. وقال المدير العام لإدارة الاستثمارات في أمانة المنطقة الشرقية المهندس زياد السويدان: هذه القائمة تمثل الدفعة الأولى، وسيتم تحديث القائمة كل ثلاثة أشهر، وأشعرنا هؤلاء المستثمرين بضرورة السداد ومنحناهم مدة كافية أكثر من مرة، واتبعنا الإجراءات النظامية لإشعارهم بالسداد، ولكن لم يلتزموا.


الإجراءات القانونية

أضاف السويدان: «المبالغ الاستثمارية التي يتم تحصيلها تخصّص لدعم برامج الصيانة والتشغيل وتعد أحد إيرادات «الأمانة»، وستتخذ «الأمانة» جميع الإجراءات القانونية لتحصيل مستحقاتها، وتتمثل الخطوة القادمة في رفع دعاوى قضائية ضدّ المتخلفين عن السداد، وسيتم تخصيص المبالغ المحصلة لتسديد تكاليف التشغيل والصيانة، في إطار تحقيق الاكتفاء المالي الذاتي».

وأردف: هذا الإجراء يأتي ضمن تفعيل الاتفاقية التي أبرمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية مع شركة «سمة» بغية رفع كفاءة تحصيل الإيرادات، حيث تهدف الاتفاقية إلى حفظ المال العام من خلال ربط الأنظمة المالية لدعم جميع الأمانات والبلديات بقاعدة بيانات شركة «سمة»، وتزويد القطاع البلدي بالمعلومات الائتمانية الخاصة بالمتقدمين للاستثمار في الفرص المطروحة من قبل القطاع. وتابع: تسهم الاتفاقية في الحد من التعثر المالي بما ينعكس إيجابياً لمصلحة الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة الثقة بالاقتصاد الوطني، وإيجاد المناخ الملائم لإدارة المخاطر الائتمانية. وشدّد السويدان على أن الأسماء المرفوعة إلى «سمة» لم تلتزم بالسداد، مشيراً إلى أنه لن يتم التعاقد مع أي مستثمر قبل التأكد من سجله في «سمة»، وعدم تورّطه في تعثرات مالية.