بينما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس، عن آلية تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، أكدت الوزارة أنها سترصد المخالفات عن طريق المسح الفضائي بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث يتم تصوير كافة المزارع بشكل دوري للتحقق من التزام المزارعين ورصد المخالفات.

وأكدت الوزارة أن تطبيق الآلية يأتي بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (66) وبتاريخ 25/ 2/ 1437، التي تم العمل على إعدادها من قبل لجان متخصصة من داخل الوزارة وخارجها، وسيتم تطبيقها اعتبارا من 25 صفر 1440.


 تطبيق الضوابط


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة أمس في الرياض، بحضور وكيل الوزارة المهندس أحمد بن صالح العيادة، ومدير عام مشروع إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء المهندس محمد عبدالعزيز العبداللطيف.

وكشف العيادة في المؤتمر، أن توجه الوزارة لتطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء يأتي حرصاً منها على المحافظة على الموارد المائية للمياه الجوفية حيث تستهلك زراعة الأعلاف كمية كبيرة منها، مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان دعم صغار المزارعين وتنميتهم واستمرارهم في النشاط الزراعي.


ثلاث فئات


أشار العيادة إلى أن المساحات المزروعة بالأعلاف الخضراء المشمولة بالقرار تقع في منطقة الرف الرسوبي والموضحة بالخارطة المائية التي أصدرها قطاع المياه بالوزارة، وتم تقسيمها إلى ثلاث فئات كالتالي: الأولى 50 هكتارا وأقل (مزارع صغير مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، الثانية أكثر من 50 هكتارا وحتى 100 هكتار (مزارع متوسط مستثمر في زراعة الأعلاف الخضراء)، والثالثة أكثر من 100 هكتار (الشركات الزراعية والمزارعين أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرين في زراعة الأعلاف الخضراء، وكذلك شركات إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف الخضراء).

من جهته، بين مدير عام مشروع إيقاف الأعلاف الخضراء المهندس محمد العبداللطيف، أنواع محاصيل الأعلاف الخضراء المحظور زراعتها لاستهلاكها كميات كبيرة من مياه الري وهي (البرسيم - حشيشة الرودس - الذرة الرفيعة «أعلاف خضراء - حبوب» - حشيشة السودان - الذرة الشامية «أعلاف خضراء - حبوب» - الثمام الأزرق (بلوبونيك) - عشبة الراي - الشعير «أعلاف خضراء - حبوب»)، إضافة إلى أي أنواع وأصناف أخرى تحددها الوزارة لاحقاً.

وأوضح المهندس العبداللطيف المحاصيل الزراعية ومنتجاتها الطازجة أو المصنعة المهدرة للمياه المحظور تصديرها وهي (البطيخ - الشمام - البطاطس - البصل الجاف - الطماطم - الذرة - الزيتون - القرع - العنب) إضافة إلى ما تراه الوزارة مستقبلا من زراعات مهدرة للمياه.


الخيارات المتاحة


ذكر العيادة الخيارات المتاحة لكل من يمارس زراعة الأعلاف في مساحات لا تتجاوز 50 هكتارا (صغار المزارعين) وقت صدور القرار رقم (66) وتاريخ 25 /2/ 1437، وهي التوقف كلياً عن زراعة الأعلاف والحصول على تعويض مالي مقداره 4 آلاف ريال عن كل هكتار، وبحد أقصى 200 ألف ريال تصرف على دفعات خلال 5 سنوات، أو زراعة القمح في مساحة لا تتجاوز 50 هكتارا والتوقف بعد انتهاء موسم حصاد القمح، وتستقبل المؤسسة العامة للحبوب القمح المنتج بوصفها الجهة الوحيدة التي تمد شركات المطاحن بالقمح، أو الاستمرار في زراعة الأعلاف الخضراء بما لا يتجاوز مساحة 50 هكتارا.