أبلغ المشرفون العدادين المشاركين في أولى مراحل تحديث مناطق العد على مستوى المملكة بأن ترك العمل في تلك المرحلة مرفوض، وأنهم سيخاطبون جهات عمل من يتخلف عن المشاركة، وذلك بعد شكاوى من معوقات صادفتهم، ودعت بعضهم إلى إبداء رغبته في عدم إكمال المهمة.

 


معوقات واجهت العدادين

عدم تجاوب بعض الأشخاص معهم


عدم تشغيل الجهاز اللوحي منذ البداية


تعطل البصمة لدى الشركة المزودة بخدمة الإنترنت

تباين في أرقام السكن والهويات






أنذر المراقبون المشرفون العدادين المشاركين في المرحلة الأولى من مراحل تحديث مناطق العد على مستوى المملكة بمخاطبة جهات عمل من يترك العمل في العد، وذلك عقب المشاركة في الأيام الأولى نظير بعض المعوقات التي صادفتهم. ووعد المشرفون بحل كافة المعوقات للعدادين والاستعانة بجهات عليا للحصول على معلومات من قبل بعض الرافضين تزويد موظفي الإحصاء بها.


إزالة المعوقات


تلقى العاملون في الميدان للإحصاء والعد أول من أمس تحذيرا من المشرفين بعدم ترك العمل بعد انخراطهم به، وأنه يعقب ذلك مخاطبة الجهة التي يتبع لها الموظف. ووعد المشرفون بحل الإشكالات التي واجهتهم بداية العمل، حيث اشتكى بعض العاملين في الإحصاء من عدم تجاوب بعض الأشخاص معهم والتهرب من الإجابة علاوة على تعذر تشغيل الجهاز اللوحي لبعض الموظفين والخاص بالتسجيل، وكذلك تأخير الشركة المشغلة بمزود الخدمة للإنترنت بتسليم المراقبين الخدمة وتسجيل بصماتهم بعد تعطلها، كذلك وجود تباين في بعض الأرقام والسكن.


600 باحث


بدأت الهيئة العامة للإحصاء الإثنين الماضي ولمدة عشرين يوما عمليات تحديث مناطق العد في منطقتي المدينة المنورة وتبوك، حيث يبدأ أكثر من 6000 باحث إحصائي في زيارة الأسر التي تقع في كافة المدن والمحافظات والمراكز والهجر (المسميات السكانية) التابعة لمنطقتي المدينة المنورة وتبوك.

 


تنوع بيئي


عن سبب اختيار المدينة المنورة وتبوك في هذه المرحلة، أوضح المفرج أن الاختيار جاء بناء على عدد من المعايير التي تجعل تجربة استخدام آليات التعداد القادم 2020 مفيدة، ويمكن تطويرها لباقي مناطق المملكة في حينه، حيث تتميز هاتان المنطقتان بالتنوع البيئي الشامل وتباين للبيئات المتوفرة فيهما (المناطق الحضرية، المناطق الريفية، البادية)، إضافة إلى وجود خصوصية جغرافية لعدد من المحافظات في المنطقتين، ففيها محافظات تقع على الساحل وأخرى صحراوية، ومناطق جبلية وتتوفر فيها المطارات الدولية والمحلية والموانئ والمراكز الحضارية والمدن العسكرية، وموارد المياه (مكان تجمع البادية). فضلا عن تنوع التركيبة السكانية في هاتين المنطقتين، فالمدنية المنورة تتنوع فيها التركيبة السكانية بحكم وجود الحرم النبوي فيها، ومنطقة تبوك بحكم أنها منطقة حدودية، كما أن مخرجات هذا العمل الإحصائي ستكون رافدا لعدد من مشاريع التنمية الجديدة في هاتين المنطقتين والتي تتطلب بيانات محدثة عنها قبل موعد التعداد القادم في 2020.

 


تعداد تسجيلي


أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج أن هذا التحديث يأتي ضمن الإجراءات التي تعمل عليها الهيئة استعدادا للتعداد السكاني القادم في 2020 والذي سيكون لأول مرة تعدادا تسجيليا. وأبان أن التحديث الذي تقوم به الهيئة في منطقتي المدنية المنورة وتبوك لا يعد تعدادا سكانيا منفصلا أو تعدادا جديدا، بل هو ضمن الأعمال الإحصائية التي تجريها الهيئة لتجربة آليات لتعداد التسجيلي القادم، لافتا إلى أن التحول من التعداد التقليدي إلى التعداد التسجيلي يتطلب إنجاز عدد من المتطلبات، وهو ما عملت عليه الهيئة خلال الفترة الماضية، حيث أنهت الربط الإلكتروني بمركز المعلومات الوطني والبريد السعودي (العنوان الوطني)، وفي سبيل التحقق من نجاح عمليات الربط قررت الهيئة العامة للإحصاء إجراء عدد من الأعمال الإحصائية المشابهة للتعداد القادم قبل تاريخه المعتمد للتعرف على الثغرات والفجوات قبل بدء العد الفعلي، حيث قامت الهيئة في بداية العام الميلادي الحالي 2017 بإجراء أول تجربة للربط الإلكتروني بالعنوان الوطني في أحد المسوح التي تمت، واستمرارا لهذه الأعمال اختارت الهيئة العامة للإحصاء منطقتي المدينة المنورة وتبوك لإجراء مسح شامل للسكان، وتحديث مناطق العد بنفس الآليات التي سيتم استخدامها في التعداد القادم 2020.

 


معوقات واجهت العدادين


عدم تجاوب بعض الأشخاص معهم


عدم تشغيل الجهاز اللوحي من البداية


تعطل البصمة لدى الشركة المزودة بخدمة الإنترنت

تباين في أرقام السكن وهوية بعض الأشخاص