بالتزامن مع قرب انطلاق ملتقى آثار المملكة «الأول» الثلاثاء المقبل الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تشهد مناطق المملكة عددا من الفعاليات المصاحبة.


آثار العاصمة المقدسة


تشارك عدد من المتاحف الخاصة في المناسبة بعروض متحفية، كما يقام معرض مصاحب يحتوي على صور وأفلام وثائقية عن مواقع التراث الوطني بالعاصمة المقدسة، وفلكلور يمثل مناطق المملكة، إضافة إلى تنظيم محاضرتين متخصصتين عن الآثار والتراث العمراني بمكة المكرمة، الأولى بعنوان «مكة المكرمة أسماء ومواقع»، والثانية بعنوان «كيف حافظت التوسعة على التراث العمراني بالمسجد الحرام»، وتنظيم جولات سياحية لأهم المعالم السياحية والأثرية بالعاصمة المقدسة.

وأطلق مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة الدكتور فيصل الشريف، مساء أول من أمس، فعاليات معرض «متاحف وآثار مكة المكرمة»، في الحجاز مول.

وقال الشريف: «إن معرض وفعاليات العاصمة المقدسة انبثقت من توجيهات ‏ومتابعة من رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، الذي أعلن مقولته التي صدحت بها وسائل الإعلام المختلفة: «المجتمع تحول من مرحلة التوجس من الآثار إلى الاعتزاز بها»، وتبنى فرع ‏العاصمة المقدسة هذه العبارة كشعار للمعرض والفعاليات الموجهة لأهالي مكة المكرمة، بما فيها معرض المقتنيات المتحفية والصور التراثية، بصورة حضارية فريدة من نوعها كتظاهرة تراثية حضارية موجهة لشرائح المجتمع بشكل تفاعلي فريد يدفع للتعريف بمتاحف مكة المكرمة الحكومية والخاصة وبما تحتويه من مقتنيات ونفائس تراثية مبهرة تؤكد العراقة والعمق الحضاري لبلادنا».

وأشار الشريف إلى أن المعرض استلهم أهميته وجمالياته من عراقة مكة المكرمة وروحانيتها ومفردات مكونات هويتها الحضارية المقدسة وقدسية الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمشاعر والحضارة الإسلامية التي بزغ نورها من غار حراء وجبل ثور والحديبية لتجسد التاريخ الإسلامي العظيم من خلال عشرات المواقع التاريخية.

وأوضح الدكتور الشريف: يصاحب المعرض برنامج علمي تنطلق فعالياته الإثنين المقبل عند الساعة الـ9 صباحا بمقر غرفة مكة للتجارة والصناعة، يتضمن محاضرتين الأولى بعنوان «مكة المكرمة أسماء ومواقع» يقدمها مدير عام مركز تاريخ مكة المكرمة -دارة الملك عبدالعزيز- الدكتور فواز الدهاس، والمحاضرة الثانية بعنوان «كيف حافظت توسعة خادم الحرمين الشريفين على التراث العمراني للمسجد الحرام» يقدمها أستاذ العمارة بكلية الهندسة في جامعة أم القرى الدكتور وائل حلبي. وتشرف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة على المعرض الذي يمتد لمدة 5 أيام من الساعة الـ9 صباحا وحتى الـ10 ليلا، ويضم أكثر من 100 صورة لمكة المكرمة وأكثر من 300 قطعة أثرية من مقتنيات ونفائس متاحف العاصمة المقدسة الحكومية والخاصة، مع عروض الفلكلور الحجازي من تقديم فرقة زوم الفنية التي تستمر خلال الفترة المسائية طوال أيام المعرض.

 


مهرجان حائل


تنظم منطقة حائل مهرجان «ليالي جبة التاريخية» لمدة (3) أيام يتضمن فعاليات الضوء والصوت بموقع الرسوم الصخرية، وعرضا حيا لقوافل الإبل والهجن وعروضا للفلكلور الشعبي بجميع ألوانه، ومعرضا للحرف اليدوية والأسر المنتجة ومقرا للضيافة وأمسيات للشعر النبطي والرواة ومشاركة المتاحف الخاصة، وتقديم الإرشاد السياحي بالموقع، إضافة إلى تسيير رحلات سياحية إلى مواقع الآثار والتعريف بها وتقديم الخدمات والإرشاد السياحي، وتقديم العروض المتحفية ومعارض للرسم والصور لآثار المنطقة، ومعرضين للحرف اليدوية والصناعات التقليدية، وآخر يحتوي على صور لآثار المنطقة والمملكة، وورشة عمل عن الآثار.

المواقع الأثرية بالحدود الشمالية


تنظم منطقة الحدود الشمالية محاضرة عن أهم المواقع الأثرية بالمنطقة تتضمن عرضا مرئيا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، وعددا من الفعاليات داخل المتاحف الخاصة، ومعرض «رد شو» في عرعر مول يتناول أهم المعالم الأثرية بالمنطقة ويحمل رسائل توعوية للمحافظة على الآثار، إضافة إلى معرض تاريخي عن المواقع الأثرية المحيطة بمحافظة طريف، ومحاضرة عن آثار قرية الدويد التاريخية، ولقاء المهتمين بالآثار والتراث بالمنطقة.


المواقع السياحية والأثرية بالجوف


تنظم في منطقة الجوف جولات سياحية لأهم المواقع السياحية والأثرية في المنطقة، ومحاضرة تستعرض آثار المنطقة وعددا من البحوث العلمية الأثرية عن منطقة الجوف، ومعرضا مصورا ومطبوعات وأفلاما وثائقية عن المنطقة في جامعة الجوف.

 


جازان


تعقد في منطقة جازان ندوة عن «آثار منطقة جازان» ومعرض جامعة جازان للآثار الذي يحتوي على معرض للتصوير الفوتوجرافي وندوات ومحاضرات عن الآثار وأهمية المحافظة عليها وذلك بجامعة جازان، ومعرض «آثار جازان» المكون من معرضين للفنون التشكيلية وللتصوير الفوتوجرافي يحويان لوحات وصورا تلامس آثار منطقة جازان وأستوديو تصوير بالزي التراثي، إضافة إلى استضافة القرية التراثية بجازان لطلاب تعليم جازان، حيث يعرض فيلم عن الآثار ونظام الآثار وبعض القطع الأثرية للطلاب، فضلا عن فعالية (لوِّن مع الآثار) لطلاب المرحلة الابتدائية.


تبوك


تشهد منطقة تبوك ندوة عن الآثار ومعرضا مصاحبا يشمل الصور واللوحات المتخصصة في الآثار، وإطلاق رحلة بالباص إلى المسار السياحي المقترح إلى محافظة تيماء مخصص للمهتمين بالآثار والباحثين والإعلاميين، وإطلاق المتاحف الخاصة، ومعرض لملتقى آثار في قلعة تبوك.

 


نجران


تنظم منطقة نجران «معرض ملتقى الآثار الأول بنجران لعام 1438»، وهو معرض متكامل لآثار نجران بشكل تفصيلي من خلال ما لا يقل عن خمسين صورة تعرض في إحدى القاعات لزوار المجمع، وتسيير رحلات للطلاب والمواطنين والمهتمين لأهم المواقع الأثرية والأسواق الشعبية بنجران.