استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين في مقر الأمانة العامة في جدة أول من أمس، مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك شتيلهارت.

وبحث الجانبان استكشاف مجالات التعاون المحتملة في الجبهة الإنسانية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالعمليات والسياسات، ومعالجة التحديات التي تواجه عدداً من دول المنظمة، حيث تخصص اللجنة الدولية للصليب الأحمر ثلثي عملياتها في الدول الإسلامية.

كما عقد اجتماع لكبار المسؤولين من الطرفين، ترأسه عن منظمة التعاون الإسلامي الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية السفير هشام يوسف، وعن الوفد الزائر مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقدم وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال الاجتماع استعراضاً عاماً عن العمليات التي تنفذها اللجنة مع التركيز على ما يهم منظمة التعاون الإسلامي، خاصة الوضع في ميانمار وسورية وفلسطين واليمن والعراق وليبيا وحوض بحيرة تشاد والصومال ومالي ومنطقة الساحل.

من جانبه ركز السفير يوسف على الأنشطة التي تقوم بها منظمة التعاون الإسلامي على الصعيد الإنساني. وشدد الجانبان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، وعلى الحاجة إلى تقديم الدعم العاجل لضحايا الصراعات التي طال أمدها، خاصة في مجالات الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليم واحتياجات النساء والأطفال خلال الصراعات المسلحة.